ما هو سر نموذج "أثينا" الإسرائيلي لدعم الدبابات؟

الرؤية الإخبارية المصرية، إسرائيل:- إسرائيل تعمل على تطوير “دماغ فائق” يعمل بالذكاء الاصطناعي بمساعدة مجموعة من أجهزة الاستشعار عالية الطاقة لدعم الدبابات والروبوتات في تسيير دوريات أثناء الاشتباك العسكري، وذلك في ظل تطلعها لجيل جديد من الحروب.

شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية تتطلَّع لإضافة برنامج أثينا إلى مركبات آلية (روبوتية) بإمكانها القيام بدوريات تلقائية لحراسة الأسيجة الحدودية بحثاً عن المتسللين.

هذا النموذج من الذكاء الإصطناعي أطلقوا عليه اسم “أثينا” نسبةً إلى إلهة الحرب اليونانية، وفي مرحلة مبكرة من التطوير بشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، لكن يمكن استخدامه في غضون العقد المقبل.

وتم تزويد دبابات Carmel الإسرائيلية بذكاء اصطناعي بحجم الهاتف الذكي، والذي يجمع البيانات، من خلال أجهزة استشعار رادارية، وأخرى تعمل بالأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى أجهزة استشعار أخرى، لتحديد مقاتلي العدو المختبئين تحت الأرض وفي المباني الموجودة بساحة المعركة.

وفي لحظة يتم إرسال البيانات إلى الضابط القيادي وتحويلها إلى “قائمة معركة” بها أفضل الوسائل لمهاجمة الأهداف. كذلك يمكن ربط برنامج "أثينا" بأنظمة المناورة والتحكم في إطلاق النار بالدبابات، وهو ما من شأنه السماح للبرنامج بمهاجمة الأهداف تلقائياً، ولو أنَّ الضابط القيادي يتخذ القرار النهائي بشأن كيفية المضي قدماً.

وتأمل إسرائيل أن تساعد المنظومات الدفاعية العاملة بالذكاء الاصطناعي، الجيش ليكون أكثر كفاءة، إذ يمكن للآلات تحليل ساحة المعركة ووضع خطة تكتيكية للمعركة بشكل أسرع كثيراً من العقل البشري.

ويقول ضباط كبار بالجيش الإسرائيلي إنَّ بعض جوانب تكنولوجيا حرب الذكاء الاصطناعي قد تكون جاهزة للاستخدام الفعلي بحلول العام المقبل.

وأضاف العميد إيلي بيرنباوم، قائد قسم الهندسة العسكرية بالجيش إنَّ أحد التحديات الرئيسية في المستقبل ستكون إقناع الجنود بـ”الثقة في الآلة”، مقارناً ذلك بمخاوف السلامة المتعلقة بالسيارات ذاتية القيادة.

ماهو برنامج أثينا؟

هو مجرد سلاح واحد ضمن عدد من “أسلحة الذكاء الاصطناعي” قيد التطوير حول العالم، ولو أنَّ هذه المشروعات تُحاط بالسرية بصفة عامة.

وتشمل هذه الأسلحة الطائرات بدون طيار وأجهزة توجيه الصواريخ، في حين يشير الخبراء إلى أنَّ الجيوش استخدمت لعقود كثيرة أسلحة تهاجم الناس تلقائياً، مثل الألغام الأرضية.

من جانبه أوضح د.جاك والتينغ، الخبير في الحرب البرية بمركز أبحاث المعهد الملكي للخدمات المتحدة للدراسات الأمنية والدفاعية في لندن أن هناك نوعاً من سباق التسلح حالياً بين الولايات المتحدة والصين، فيما يُجري الروس أيضاً الكثير من التجارب لكنَّهم متأخرون قليلاً، على حد قوله.

أضاف: “الأمر واقعي ومتاح جداً، لكن ليس بالضرورة أن يكون قابلاً للاستخدام. ويعود هذا جزئياً إلى أنَّ الجيوش ليست بالضرورة متأكدة من تداعيات استخدامه”.

حروب الذكاء الاصطناعي:

إسرائيل ليست الحليف الغربي الوحيد الذي يستكشف حرب الذكاء الاصطناعي. ففي الولايات المتحدة، يقوم الطلبة العسكريون ببرمجة الدبابات بخوارزميات لاستهداف بالونات تمثل جنود العدو.

في الوقت نفسه، يتوقع قائد القوات المسلحة البريطانية في نوفمبر2020 بأنَّ الجنود “الآليين” يمكن أن يُشكِّلوا نحو ربع الجيش بحلول ثلاثينيات القرن الحالي.

وتقول إسرائيل أنها استخدمت في عام 2020 مدفعاً رشاشاً يعمل بالذكاء الاصطناعي لاغتيال أحد كبار العلماء النووين الإيرانيين.

وأفادت تقارير بأنَّ العالم، محسن فخري زادة، تمت تصفيته بواسطة مدفع رشاش يُتحكَّم فيه من خلال القمر الصناعي، وقد استخدم الذكاء الاصطناعي لاستهدافه.