فيروس كورونا تسبب في تحطم الطائرة الباكستانية

الرؤية الإخبارية المصرية:- كشف تقرير أولي بشأن تحطم الطائرة التابعة لـ"الخطوط الجوية الدولية الباكستانية" "بيا" من طراز إيرباص في جنوب باكستان في مايو2020 ، أن الحادث الذي أودى بحياة 97 شخصاً، كان نتيجة خطأ بشري للطيارين اللذين كانا يتناقشان بشأن التطورات الأخيرة لجائحة "كوفيد-19".

وبيّن وزير الطيران غلام ساروار خان، للبرلمان أنّ الطيار والمراقب لم يتبعا القواعد المعيارية، وكانا يناقشان جائحة "كوفيد-19" أثناء محاولتهما الهبوط بطائرة إيرباص أيه-320 ثم فصلا برنامج الطيار الآلي عن الطائرة.

وأضاف "خان" أن "الطيار ومساعد الطيار لم يكونا في كامل التركيز على عملهما، وكل نقاشهما كان حول فيروس كورونا؛ جراء تأثر أسرتيهما بالوباء.

وذكر أن الطائرة كانت تحلّق على ضعف الارتفاع الذي كان يجب أن تحلق عليه حين اقتربت من الهبوط من دون إنزال المعدات الخاصة بذلك، ثم تجاهل الطياران ومراقب الملاحة الجويّة إجراءات الطيران المعيارية، ما أدى لفشل عملية الهبوط التي ألحقت أضراراً جسيمة بمحركات الطائرة.

وتحطمت الطائرة التابعة لـ"الخطوط الجوية الدولية الباكستانية" "بيا" فوق مجموعة منازل عند اقترابها من مطار كراتشي كبرى مدن جنوب باكستان في 22 مايو2020 ، وأسفر الحادث عن مقتل كل ركاب الطائرة باستثناء شخصين فقط.