شروط الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، تخوض ليبيا الانتخابات الرئاسية والتشريعية، بعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ سقوط نظام العقيد، الراحل معمر القذافي.

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

وتبدأ المفوضية العليا للانتخابات الليبية قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وأعلن رئيس المفوضية، عماد السايح، في مؤتمر صحفى، عن فتح باب الترشيح للانتخابات اعتبارا من اليوم الإثنين 8 نوفمبر2021.

وأعلن "السايح" أن قبول طلبات الترشيح للانتخاب الرئاسية والبرلمانية سيستمر حتى 22 نوفمبر2021، بينما ستتواصل طلبات المرشحين بالانتخابات النيابية حتى السابع من ديسمبر 2021.

وأكد "السايح"أن طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيقتصر قبولها على فروع المفوضية الثلاث بكل من مدن طرابلس وبنغازي وسبها.

الانتخابات الرئاسية في ليبيا هي الأولى منذ 71 عاماً، عقب توحيد أقاليم ليبيا التاريخية، التي تضم طرابلس وفزان، وبنغازي، عام 1951 على يد الملك إدريس السنوسي.

وأكد رئيس مفوضية الانتخابات الليبية أن عملية انتخاب الرئيس هي الأولى في البلاد منذ استقلالها.

وأكد "السايح" التزام المفوضية بالإجراءات والشروط المحددة فى الانتخابات النيابية والرئاسية، لافتا لوجود اختلاف في الشروط وكذلك اختلاف في المدد الزمنية.

وأضاف أن المفوضية استلمت من مجلس النواب الليبي كل التعديلات الفنية، التي تمكنها من تنفيذ الانتخابات "دون الطعن في إجراءات تنفيذها"، مشيرا إلى أن قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيكون عبر مكاتب المفوضية في طرابلس وبنغازي وسبها فقط.

ونشرت المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، مشيرة إلى أن نظام انتخاب رئيس الدولة باعتبار ليبيا كلها دائرة واحدة ويكون نظام التنافس على منصب رئيس الدولة من جولتين.

شروط الترشح لمنصب رئيس ليبيا:

  • شددت المفوضية على ضرورة أن يقدم المترشح للرئاسة تقديم ما يفيد بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائى قبل ثلاثة أشهر من يوم 24 ديسمبر المقبل.
  • شددت المفوضية على ضرورة أن يكون المترشح مسلماً ومن أبوين مسلمين، وأن يثبت عدم حمله لجنسية دولة أخرى عند ترشحه، وكذلك بالنسبة لوالديه وزوجته.
  • وألا يكون صادرا بحق المرشح حكم نهائي في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يقدم المترشح إقرارا بذلك مرفقاً بشهادة الحالة الجنائية، موضحة أنه لا يحق الترشح لمن صدر بحقه قرار بالعزل التأديبي من قبل.
  • أن يقدم المترشح إقراراً بممتلكاته الثابتة والمنقولة داخل ليبيا وخارجها، وهو الأمر ذاته لزوجته وأولاده القصّر.
  • ألا يقل سن المترشح عن 35 عاماً عند ترشحه، ولا يحق الترشح لموظفي المفوضية أو أعضاء لجانها الانتخابية أو أعضاء لجان الاقتراع، لافتة إلى أهمية أن يكون المترشح لائقاً صحياً.
  • المترشح للانتخابات الرئاسية الليبية لابد أن يقدم تقريراً معتمداً من السلطات الصحية في البلاد، وأن يكون المترشح حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل، أو ما يعادله من جامعة معتمدة ومتمتعاً بكامل حقوقه المدنية.
  • أكدت المادة الثالثة في من قانون الانتخابات البرلمانية أن مجلس النواب يتألف من 200 عضوا يختارون عن طريق الانتخاب المباشر الحر، على أن يتم تخصيص 32 من المقاعد للنساء على 27 دائرة انتخابية.

الشروط اللازمة للترشح للانتخابات البرلمانية الليبية :

  • أن يكون المرشح قد أتم 25 عاما من عمره يوم التسجيل.
  • أن يكون المترشح حاصلا على مؤهل جامعى أو ما يعادله.
  • ألا يكون المترشح حاصلا على جنسية دولة أخرى ما لم يكن مأذونا له.
  • أن يحصل المترشح على تزكية من قبل 100 ناخب من دائرته الانتخابية ويشترط أن تكون التزكية موقعة منهم.