دعوة ملك المغرب بفتح الحدود تؤدي الى قطع العلاقات مع الجزائر

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:-- ردا على إعلان الجزائر، على لسان وزير خارجيتها، قطع العلاقات الدبلوماسية من المغرب، جاء الرد من الرباط ووصفت القرار بأنه غير مبرر، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية بالمملكة.

دعوة ملك المغرب بفتح الحدود تؤدي الى قطع العلاقات مع الجزائر

وأكد بيان الخارجية المغربية أنّ الرباط "ترفض بشكل قاطع المبررات الزائفة بل العبثية التي انبنى عليها"، معتبراً أنّ هذا القرار "كان متوقعاً بالنظر إلى منطق التصعيد الذي تم رصده خلال الأسابيع الأخيرة".

وكان وزير الخارجية الجزائرية قد قال أن المغرب لم يكف عن أعماله الدنيئة ضد بلادها، وأن البلدين في ما يشبه بحرب مفتوحة منذ عقود.

واضاف البيان ان المملكة المغربية "ستظل شريكا موثوقا ومخلصا للشعب الجزائري وستواصل العمل، بكل حكمة ومسؤولية، من أجل تطوير علاقات مغاربية سليمة وبناءة".

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة اعلن في بيان رسمي باسم رئيس الجمهورية وقائد الجيش وباسم الحكومة الجزائرية عن "قطع العلاقات مع المغرب"وقال لعمامرة "قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية ابتداء من اليوم (الثلاثاء)" لكنّ "قطع العلاقات الدبلوماسية لا يعني ان يتضرّر المواطنون الجزائريون والمغاربة. القنصليات تباشر عملها بصفة طبيعية".

وأضاف "نطمئن المواطنين الجزائريين في المغرب والمغاربة في الجزائر أنّ الوضع لن يؤثّر عليهم. قطع العلاقات يعني أنّ هناك خلافات عميقة بين البلدين لكنّها لا تمسّ الشعوب".

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في خطاب نهاية تموز/يوليو2021 إلى "تغليب منطق الحكمة" و"العمل سوياً، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية التي بناها شعبانا عبر سنوات من الكفاح المشترك"، مجددا أيضا الدعوة إلى فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ العام 1994.

وبعد ذلك بأيام عرض المغرب مساعدة الجزائر لإطفاء الحرائق التي أتت على عدة غابات في البلد مخلّفة عشرات القتلى"، لكنّ العرض المغربي ظلّ دون أي ردّ من الجانب الجزائري.