تونس: بعد منصف المرزوقي، قيس سعيد يكررها ويسلم لاجئ سياسي

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:-- بينما مازال عار تسليم البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية، يلاحق الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، كرر الرئيس التونسي الحالي، قيس سعيد اختراق التزامات بلاده الدولية بحماية اللاجئين.

تونس: بعد منصف المرزوقي، قيس سعيد يكررها ويسلم لاجئ سياسي

فقد تم تسليم الناشط السياسي الجزائري سليمان بوحفص( 54 عاما) إلى بلاده.

وكان سليمان بوحفص قد اختفى في تونس في ظروف غامضة، وأفاد شهود عيان ان سيارات تحمل أرقاما غير معروفة قدمت يوم 25 أغسطس2021 إلى المنزل الذي يقيم فيه الناشط الجزائري واقتادته إلى جهة غير معلومة.

وبعد أيام من اختفاء الناشط الجزائري في تونس، أعلنت مواقع إعلامية جزائرية ان سليمان بوحفص سلمته السلطات التونسية لنظيرتها الجزائرية حيث سيقع تقديمه أمام أنظار القضاء الجزائري.

سليمان بوحفص قدم إلى تونس حيث منحته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين صفة اللاجئ في سبتمبر 2020.

وقد أثارت قضية "ابوحفص" استياء شعبي، ولدى عدد من المنظمات، حيث إن الحماية الدولية التي تحصل عليها سليمان بوحفص تفرض على السلطات التونسية الموقعة على معاهدة جينيف لسنة 1951 وبروتوكولها لسنة 1967 واتفاقية مناهضة التعذيب عام 1984عدم إعادته القسرية.

واعتبرت هذه المنظمات ان إقامة علاقات صداقة مع الدول الصديقة لا ينبغي ان يكون على حساب احترام الالتزامات الدولية التي تحمي اللاجئين وطالبي اللجوء واحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية وعدم التسليم .