بالفيديو..ائتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات بتونس: هذا ما رصدناه خلال الدورة 1 لـلانتخابات المحلية

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية-تونس-عوض سلام:- قدم "ائتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات" استعراض نتائج قياس أداء الإعلام ورصد خطاب الكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الدورة الأولى للانتخابات المحلية والبلدية.

وبحسب إبراهيم الزغلامي رئيس الائتلاف، والتقرير الذي توصلت "الرؤية الإخبارية المصرية" لنسخة منه، فإن من أسباب العزوف عن تلك الانتخابات :

المناخ العام المتسم بالتوتر السياسي منذ 25 يوليو 2021، وهو تاريخ اغلاق البرلمان وازاحة الاخوان المسلمين (حركة النهضة) من المشهد السياسي، وتحويل قيس سعيد نظام الحكم بالدستور من نظام نصف برلماني الى نظام رئاسي.

وقال "الزغلامي": غابت المبادرات السياسية الجدية للخروج من الأزمة وهو عامل مهم أثر بصفة مباشرة على الحدث الانتخابي، وقلل من شأنه وأفرغه من مضمونه السياسي المستقبلي.

وأضاف أنه منذ سنة 2011 لم نشهد حملة انتخابية ضعيفة كما حصل في حملة الانتخابات المحلية في دورتها الأولى فالجدل السياسي والاقتصادي غائب تماما عن النقاش العام كما لا توجد برامج انتخابية جدية وتنافس حقيقي بين المترشحين  ولقاءات جماهيرية مع المواطنين.

 

وشملت علميات الرصد صحف "الصباح" و"الشروق" و"المغرب "و"الصحافة" و"لابراس"، والقناة "الوطنية الأولى" و"الوطنية الثانية" و"قناة التاسعة" و"قناة حنبعل" و"تلفزة تي في" وإذاعات "موزاييك أف أم" و"شمس أف أم" و"جوهرة أف أم" و"ديوان أف أم" و"إكسبراس أف أم" و"ابتسامة أي أف أم" و"صبرة أف أم" .

والإذاعات العمومية وهي: "الإذاعة الوطنية" و"إذاعة الشباب" و"إذاعة صفاقس" و"إذاعة المنستير" و"إذاعة الكاف" و"إذاعة تطاوين" و"إذاعة قفصة"، وإذاعات جمعياتية وهي إذاعة "نفزاوة قبلي" و"إذاعة الجريد توزر"،.

وشمل الرصد أيضا ستة مواقع للإعلام الالكتروني وهي "باب نات" و"بزنس نيوز" و"حقائق أون لاين" و"كابيتاليس" و"تونس الرقمية" و"تونس كوب".