المغربيون يتخلصون من الإخوان المسلمين عبر صناديق الانتخابات

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:-- من كبوة إلى أخرى، تقتلع الرياح أوتاد الحركات الإسلامية من الدول العربية، حيث فشل حزب "العدالة والتنمية" في الحصول على الأغلبية في البرلمان المغربي، حيث تصدر "التجمع الوطني للأحرار" تصدر النتائج بـ97 مقعدا، وفق النتائج الأولية، بينما حصلت المرجعية الإسلامية على 11 مقعد فقط.

المغربيون يتخلصون من الإخوان المسلمين عبر صناديق الانتخابات

وبحسب قناة «العربية»، فإن رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني سقط سقوطا مدويا في دائرة المحيط، في العاصمة المغربية، الرباط، بعد أن كان في المركز الخامس في الانتخابات البرلمانية المغربية، حيث فشل رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ذو الخلفية الإسلامية، في الحصول على مقعد برلماني، وفشل حزبه في تحقيق الأغلبية.

وأعلن وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت أن عمليات التصويت والفرز تمت بكل شفافية وبشكل طبيعي وأن الانتخابات التشريعية جرت في ظروف عادية.

وأصبح حزب العدالة والتنمية الحاكم في المغرب على وشك خسارة رئاسة الحكومة التي يرأسها منذ 2011، بعدما حصل على تصويت عقابي/ حيث خسر أغلب مقاعده التي حققها الانتخابات الماضية وبلغت 125 مقعدا في انتخابات 2016، ليحقق خسارة فادحة ويحصد 12 مقعدا في انتخابات 2021.

أول فنانة مغربية تدخل البرلمان:

وبحسب جريدة الأخبار المغربية، فإن الفنانة المغربية فاطمة خير حصلت على أول مقعد برلماني لها بعد فوزها في الانتخابات التشريعية، بعدما حصلت على 18 صوتا من أصل 63 صوتا صحيحًا من اجمالي 84 ناخبا من أصل 565 مسجل.

وكانت الممثلة المغربية، فاطمة خير قد انضمت لحزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك مع الإعلان عن تأسيس الفيدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين.

وترشح للانتخابات المغربية 31 حزبا وتحالفا سياسيا، تنافسوا على 395 مقعدا في مجلس النواب بالبرلمان، كما اختار الناخبون ممثلين عن 678 مقعدا في المجالس الإقليمية، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.