الذكاء الاصطناعي نجح في قيادة عملية استخباراتية أمريكية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:- نجحت تقنية ARTUμ، إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي، في أن يكون "مساعد طيار" على متن طائرة تجسس أمريكية U-2 Dragon Lady خلال رحلة كاليفورنيا في 15 ديسمبر2020 .

ARTUμ، وهو نوع مختلف من ذكاء اصطناعي μZero كان يتم استخدامه لألعاب مثل الشطرنج، وقد نجح في أن يتحكم بشكل مطلق في الرادار أثناء ضربة صاروخية محاكاة على قاعدة بيل الجوية.

ARTUμ، وهو نوع مختلف من ذكاء اصطناعي μZero نجح في أن يتحكم بشكل مطلق في الرادار أثناء ضربة صاروخية محاكاة على قاعدة بيل الجوية.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وقد حدد متى يجب التركيز على البحث عن الصواريخ ومتى يجب التركيز على الحفاظ على الذات، على نحو فعال، جعله ذلك قائد المهمة - لم تكن تطير، لكنها حددت المكان الذي يجب أن يطير فيه الطيار البشري، لم يكن هناك تجاوز أيضا.

وقد قضى فريق U-2 FedLab شهرًا في تدريب خوارزميات μZero للعمل على الرادار، وتعليم الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأعداء ومراقبة الخطر أثناء التفاعل مع الطيار، تم قطع ARTUμ المصقول من الأنظمة الفرعية الأخرى لتقليل المخاطر التي تنطوي عليها قراراتها.

لن ترى أن الذكاء الاصطناعي يتولى المهام القتالية لبعض الوقت، حتى في الاختبارات، ليس من المقرر أن تطير طائرة بدون طيار موجهة من قبل الذكاء الاصطناعي حتى يوليو 2021، وليس من الصعب أن تنخدع هذه الأنظمة ببراعة الإنسان، كما هي، تعمل وزارة الدفاع على تطوير إرشادات أخلاقية للذكاء الاصطناعي لا تسمح لأجهزة الكمبيوتر بشن هجمات من تلقاء نفسها.

ومع ذلك، فإن التحكم الكامل ليس ضروريًا لكي يثبت الذكاء الاصطناعي فائدته، ويرى مساعد وزير القوة الجوية، الدكتور ويل روبر في تصريح لموقع Popular Mechanics رأى أن الذكاء الاصطناعي يساعد الطيارين الذين قد تغمرهم المواقف "المعقدة" - يمكن للتكنولوجيا أن تساعد أو حتى تستولي على بعض الأنظمة، يمكن للجيش أن يكون له ميزة في المعركة ببساطة عن طريق السماح للطيارين بالتركيز على القضايا الأكثر إلحاحًا أثناء المهمة.