أول إنتقال للسلطة الأمريكية وسط مخاوف أمنية، فيديو

دبي- الإمارات العربية المتحدة:- حالة من الترقب يعيشها الشارع الأمريكي مع بداية العد التنازلي لتنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، حيث كثفت الولايات الأمريكية الرئيسية الخمسون، والعاصمة واشنطن، الإجراءات الأمنية ورفعت مستوى التأهب تحسبا لمواجهة مظاهرات مسلحة محتملة من أنصار الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

أول إنتقال للسلطة الأمريكية وسط مخاوف أمنية، فيديو

وهذه المرة الأولى التي تمر با عملية تسليم السلطة بمثل هذه الإضطرابات والحسابات الأمنية.

ونُشرت قوات الحرس الوطني في واشنطن لمنع أي محاولات للإخلال بالأمن، على غرار ما وقع قبل نحو 10 أيام عندما اقتحم المتظاهرون مقر الكونغرس.

وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من وقوع مظاهرات مسلحة من جانب أنصار ترامب في جميع الولايات الخمسين. ويعد فريق بايدن العدة للتراجع عن عدد من قرارات ترامب السياسية البارزة.

حسب تقارير وسائل الإعلام المحلية، أن يشرع بايدن، بمجرد دخوله البيت الأبيض، في إصدار مراسيم ينأى من خلالها تماما عن سياسة سلفه. تخطى مواضيع قد تهمك وواصل القراءة ومن بين هذه القرارات:

  • إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للتغير المناخي من أجل تقليص انبعاثات الكربون إلغاء حظر الدخول المثير للجدل المفروض على القادمين إلى الولايات المتحدة من أغلب الدول الإسلامية.
  • فرض ارتداء الكمامة في المباني الحكومية وأثناء السفر بين الولايات.

وستكون أغلب أحياء العاصمة واشنطن مغلقة يوم الأربعاء، وتنتشر فيها قوات الحرس الوطني بالآلاف.

ووضعت الحواجز الخرسانية والحديدية على بعد أميال من مداخل الشوارع المؤدية إلى مقر الكونغرس والساحات التي شهدت أعمال عنف الأسبوع الماضي.

كما تم إغلاق مناطق تجارية كانت مقصد الآلاف خلال عمليات تنصيب الرؤساء بطلب من الحرس الخاص بالرئيس.

وطلب فريق بايدن من الأمريكيين عدم السفر إلى واشنطن بسبب انتشار فيروس كورونا والاكتفاء بمتابعة حفل التنصيب عن بعد.