أثيوبيا تعلن الحرب على مصر

الرؤية الإخبارية المصرية - في تصعيد خطير، أدلى نائب رئيس هيئة الأركان الإثيوبي، الجنرال برهانو جولا بتصريحات تعتبر إعلان حرب مع مصر.

نائب رئيس هيئة الأركان الإثيوبي: المصريون وبقية العالم  يعلمون جيدا كيف يمكننا إدارة الحرب كلما حان وقتها
Source de l'image: - google

تصريحات بيرهانو جولا جاءت خلال مقابلة مع صحيفة “أديس زمن” الأمهرية، حيث قال “أديس أبابا لن تتفاوض بشأن سيادتها على المشروع الذي يثير خلافا حادا مع مصر”، و “إن بلاده ستدافع عن مصالحها حتى النهاية في سد النهضة”.

ونقلت الصحيفة قول الجنرال بيرهانو جولا: “إن مصر لا تعرف أن الشعب الإثيوبي شعب بطولي لا يخاف من الموت، والمصريون وبقية العالم يعملون جيدا كيف يمكننا إدارة الحرب كلما حان وقتها”.

الجنرال الإثيوبي اتهم مصر بـ”استخدام أسلحتها لتهديد الدول الأخرى لعدم الاستفادة من المياه المشتركة”، وقال: “طريقنا للتقدم يجب أن يكون التعاون وبطريقة عادلة”.

وأضاف: “جميع مفاتيح النصر في أيدي الإثيوبيين، يمتلك المصريون مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسلحة التي جمعوها لمدة 30 و40 سنة، لأنهم خائفون من محاولة مس المياه المشتركة، لا ينبغي لقادتها أن يعتقدوا ذلك”، حسب قوله.

بدأت إثيوبيا في 2011 في إنشاء سد النهضة على النيل الأزرق، وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.