آثيوبيا: حكومة آبي في مواجهة قوات إقليم تيغراي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، فيزيون مصر للأخبار:- رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد صاحب التصريحات الإنفعالية التي تحدى فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إتفاقية سد "النهضة"، قد يقود البلاد نحو حرب أهلية حيث تعهد بأن الهجوم العسكري في إقليم تيغراي الشمالي سوف يتواصل.

كان الحزب الحاكم في الإقليم، جبهة تحرير شعب تيغراي، في يوم من الأيام في مركز السلطة في إثيوبيا، ولكن تم تهميشه بشكل متزايد منذ أن أصبح آبي أحمد رئيسا للوزراء في عام 2018.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وتتهم الحكومة الآثيوبية قوات إقليم تيغراي بمهاجمة قاعدة للجيش الاتحادي، بينما قال رئيس إقليم تيغراي إن المنطقة كانت في حالة حرب.

وفي خطاب متلفز، قال آبي، الذي حصل على جائزة نوبل للسلام، إن عملية الجيش تكللت بالنجاح وستستمر. وقال إن الهجوم جاء ردا على هجوم دام على معسكر للجيش، من دون أن يذكر عدد القتلى.

وكانت جبهة تحرير شعب تيغراي الشريك الأقوى في الائتلاف الحاكم في إثيوبيا حتى عام 2018، ومنذ أن تولى آبي منصبه بعد احتجاجات على مستوى البلاد من قبل عرق الأورومو، تضاءلت قوة الحزب.

وأنشأ آبي حزبا حاكما جديدا، لكن الجبهة لم تنضم إليه.

وفي سبتمبر2020، مضت سلطات تيغراي قدما في الانتخابات، في تحد للتأجيل على مستوى البلاد، الذي تم وضعه في أعقاب تفشي فيروس كورونا.

وأثار التصويت مخاوف من أن الجبهة كانت تمهد الطريق لإنشاء دولة منشقة، مع تولي البرلمان والحكومة السلطة دون موافقة الحكومة الاتحادية.

لكن الجبهة قالت إنها ملتزمة بإبقاء الإقليم داخل إثيوبيا، لكنها أوضحت أنها ستدافع عن "الحكم الذاتي"، وتعارض ما وصفته بمحاولة آبي لبناء دولة "موحدة" قوية.