موقع You.com: الجندي المجهول في حرب الذكاء الاصطناعي!

تأسس موقع You.com على يد ريتشارد سوتشر، وهو عالم في الذكاء الاصطناعي وهو يحتل المركز الرابع في قائمة Google Scholar للاقتباسات الخاصة بمعالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing).

موقع You.com: الجندي المجهول في حرب الذكاء الاصطناعي!|||
|||

ولكن لماذا أخبرك بذلك؟ لكي تكون مستعداً عندما أخبرك أن "يو" أو موقع "You.com" يملك روبوت دردشة مبني على الذكاء لاصطناعي التوليدي (Generative AI)، والمتمثل في في الطلبات المكتوبة من البشر والاستجابة بلغة سلسلة تفوق التوقعات، بشكل مشابه لـ ChatGPT و Bard.

وفي الحقيقة، فإن روبوت دردشة الشركة موجود في الساحة من قبل اشتعال المنافسة، حيث أطلقت الشركة النسخة الأولية في ديسمبر الماضي ووصل الآن إلى النسخة الثانية. في حين أن مايكروسوفت كشفت منذ حوالي أسبوع فقط عن النسخة الجديدة من Bing، بينما مازلت تستعد جوجل -بعجلة- للكشف عن النسخة العامة من Bard.

فعندما تتوجه إلى محرك البحث الغير مذاع صيته، ستجد في الشريط العلمي أربع أدوات تعتمد على الذكاء الإصطناعي بشكل كامل، وهم YouImagine، YouWrite، YouCode و YouChat. ويمكن اعتبار الثلاث أدوات الأولى بديلاً لـ ChatGPT، والأداة الأخيرة بديلاً لـ MidJourney. وكما يوضح الاسم، فهو روبوت دردشة يجيب على أسئلتك بأسلوب سلس ومبهر يقدمه موقع ، كما يدعم الأسئلة المتتابعة، حيث قمنا مثلاً بسؤاله عن ما إن كنا نعيش وحدنا في الكون، فجاءت إجابته بأن العلماء قدموا العديد من النظريات التي تثبت وجود حيوات أخرى ولكن لا نعلم تحديداً الإجابة حتى الآن، فسألته "متى سنعرف؟" وفوجئت بفهمه أن سؤالي مرتبط بالسؤال السابق وقام بالإجابة بناء عليه، فسألته عن ما إذا كان يصدق ذلك، واستمر في المشي معي على نفس الخطى دون تضليل.

وأثناء تلك المحادثة المثمرة، وضعت جميع المصادر التي استخدمها روبوت الدردشة على يمين الشاشة وفي نهاية كل رسالة، طبعاً لا يمكننا الوثوق تماماً بإجابات روبوت You.com كذلك، ومن باب المقارنة، وجهنا له السؤال الشهير الذي أجابه بارد بشكل خاطئ وهو "الاكتشافات الجديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يمكنني إخبار طفلي البالغ من العمر تسع سنوات عنه؟" وكانت إجابته كالتالي:

تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) هو تلسكوب فضائي قوي جديد سيتم إطلاقه في أواخر عام 2021. سوف يستكشف مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك تكوين المجرات والنجوم والكواكب...

ومن الواضح أن الإجابة جاءت مختلفة قليلاً عن السؤال، فلم يخبرنا يو عن اكتشافات التلسكوب، وإنما سرد لنا أحداث من الماضي، وتخميني لذلك أن البيانات الموجودة به تنتهي بعام 2020، كما هو الحال مع ChatGPT.

كذلك تمكنت من الحصول على بعض الإجابات المثيرة، فمثلاً طلبت منه تلخيص أهم المميزات في Galaxy S23 Ultra الجديد، وجاءت إجابة مرضية حقاً، والتي يمكن أن تكون أسهل من البحث عن جوجل، بل ويمكن أن نستخدمها في أحد مقالاتنا.