إسبانيا نحو التقسيم بإرادة 90 بالمائة من الكاتالونيين

رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، النتيجة التي أعلنتها حكومة كاتالونيا بأن 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء اختاروا الانفصال عن اسبانيا، معتبرا ان الاستفتاء لم يتم.

وقال رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز مساء الاحد في برشلونة ان الكاتالونيين كسبوا الحق بان تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول "الملايين" منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الاسبانية.

ودعا بيغدمونت الاتحاد الاوروبي الى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين اقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية، قائلا "نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا".

استخدمت الشرطة الاسبانية الهراوات والرصاص المطاطي الاحد لمحاولة منع اجراء الاستفتاء، وسط تبادل برشلونة ومدريد المسؤولية عن ذلك

في المقابل شدد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي الاحد على ان دولة القانون فرضت نفسها في كاتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء.

واشار راخوي الى ان قوات الامن الاسبانية "قامت بواجبها" في كاتالونيا "واحترمت تفويض القضاء" الذي حظر استفتاء تقرير المصير الذي نظمه القادة الداعون للاستقلال في كاتالونيا.

واستخدمت الشرطة الاسبانية الهراوات والرصاص المطاطي الاحد لمحاولة منع اجراء الاستفتاء، وسط تبادل برشلونة ومدريد المسؤولية عن ذلك.

ومنذ فتح مكاتب الاقتراع في كاتالونيا صباح الاحد تدخلت الشرطة ووحدات مكافحة الشغب التابعة للحرس المدني لمصادرة صناديق الاقتراع في مدينتي برشلونة وجيرون مدينة رئيس كاتالونيا المؤيد لاستقلالها كارلس بيغديمونت.

ومن شأن استقلال كاتالونيا التي تمثل نحو 19 بالمئة من الناتج الاجمالي لإسبانيا و16 بالمئة من سكانها، ان تكون له عواقب لا تحصى.