الدبلوماسية الكويتية تتحدث حول منع نساء المغرب وتونس من دخول أراضيها

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة: - الكويت تمنع دخول نساء المغرب وتونس ولبنان، دون سن 40 سنة من دخول أراضيها دون محرم، خبر تناولته وسائل إعلام في الدول المعنية بشيء من الغضب.

تحركت الدبلوماسية الكويتية من خلال سفارتيها في الدول المعنية للرد على هذه الأخبار

وقالت وسائل الإعلام أن الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أوقفت منح تصاريح عمل للنساء المغربيات والتونسيات ما دون 40 عاما، إلا في حال وجود محرم معهن (أب، أخ أو زوج)، وذلك بناء على طلب من الدولتين.

وأضافت أن "القرار صادر بالتنسيق بين الكويت وكل من المغرب وتونس تلبية لطلبهما" كما أشارت إلى أن "استقدام المغربيات والتونسيات دون الأربعين عاما، مسموح به فقط في حالات محددة كالالتحاق بالزوج أو الأب".

وقد تحركت الدبلوماسية الكويتية من خلال سفارتيها في الدول المعنية للرد على هذه الأخبار.

وقد نفى مسؤول بالسفارة الكويتية، في الرباط هذه الأخبار، وقال إن كل ما يتم تناقله، من طرف الكثير من وسائل الإعلام عار عن الصحة.

وأضاف أنه "لا يوجد أي إجراء جديد" يستهدف المغربيات والتونسيات، وتابع "أي شخص يريد الحصول على تأشيرة، عليه أن يراجع المصالح القنصلية، حيث يطالبونه بمجموعة من الوثائق، وبعدها إذا توفرت الشروط يمنحونه مباشرة التأشيرة، وإن لم تتوفر الشروط، بطبيعة الحال يكون الرفض".

وأكد أن "المسألة ليست متعلقة لا بمغربيات ولا بتونسيات، وهذا هو قانون دولة الكويت، أي راغب في التأشيرة يقدم طلبا، وإن كان الطلب لا يستوفي الشروط يرفض".

كذلك، الخارجية التونسية أكدت عدم توصلها بأي قرار رسمي من السلطات الكويتية، وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" المحلية، "إن تونس لم تتلق أي قرار رسمي من الحكومة الكويتية في هذا الخصوص".