باراغواي: لا سفارة لنا في القدس المحتلة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:- وزير خارجية باراغواي، لويس ألبرتو كاستيجليون أكد أن سفارة أسونسيون لابد أن تعود من القدس المحتلة إلى تل أبيب  وأن هذا القرار جاء وفقا للقانون الدولي: "هذا قرار دولة، قرار حكومة، الدستور يوضح بان الحكومة هي المسؤولة عن علاقاتها الدولية للدولة".

كاستيجليون كان يرافق الرئيس ماريو بينيتيز للمشاركة في اعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك عندما قال أنه اجتمع مع بعثة لمنظمات يهودية حتى يوضح لهم القرار الذي اتخذته بلاده وشدد على "المودة العميقة" لبراغواي الى إسرائيل والجالية اليهودية.

باراغواي: لا سفارة لنا في القدس المحتلة

وأضاف كاستيجليون بأنه يأمل ان يزداد حضور باراغواي في إسرائيل قوة، وقال ان العلاقات التجارية بين الدول مستمرة كالمعتاد، وذلك خلال تطرقه الى تصدير اللحوم من باراغواي الى إسرائيل.

قرار الحكومة الجديدة في أسونسيون صدر قبل شهر تقريبا، بعد فترة قصيرة من توليها السلطة، جاء بعد وصول الرئيس السابق هورسيو كورتيز الى إسرائيل في مايو 2018 للمشاركة بتدشين السفارة في القدس.

وفي رده على الخطوة التي اتخذتها باراغواي أمر رئيس الحكومة الإسرائيلية بإغلاق السفارة الإسرائيلية في باراغواي وإعادة السفير الإسرائيلي من هناك للاستشارة وقال ان: "إسرائيل تنظر بشدة كبيرة الى القرار الاستثنائي لباراغواي الذي يحبط العلاقات بين البلدين".