السلطات الفلبينية سترحل عالم الصواريخ العراقي طه محمد الجبوري

الفلبين، تنظيمات إسلامية، العراق، أعلنت السلطات في مانيلا أنها سوف تقوم بترحيل عالم الصواريخ العراقي طه محمد الجبوري، وذلك بع أن اكتشفت أنه ينتمي لحركة المقاومة الإسلامية حماس ومتهم بمساعدة الحركة في إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وكانت السلطات العراقية أبلغت الفلبين بوجود طه محمد الجبوري على أراضيها. وقد اوقفته السلطات الفلبينية الأحد، بحسب ما أعلن قائد الشرطة في مؤتمر صحفي.

السلطات العراقية أبلغت الفلبين بوجود طه محمد الجبوري على أراضيها

الا أن الشرطة أكدت ان التوقيف تم بسبب وجود مشاكل في تأشيرة الدخول، وليس لوجود أدلة بممارسة انشطة قتالية.

وقال قائد الشرطة "أنه أجنبي مقيم بصورة غير شرعية. انتهت مدة تأشيرته لذا يجب ان يتم ترحيله فورا".

وقال المتحدث أن الموقوف "أقر بانه ينتمي إلى حركة حماس. أنه عالِم كيميائي ومهمته تطوير التكنولوجيا الصاروخية التي تعتمدها الحركة في إطلاق الصواريخ من مناطقها باتجاه الجانب الإسرائيلي"، وسيتم ترحيل المشتبه به إلى العراق.

وقال المسؤول الأمني انها المرة الأولى التي تتعامل فيها السلطات الفيليبينية مع عنصر مفترض في حماس، الحركة التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل "منظمة إرهابية".

وقال قائد الشرطة ان أسباب سفر عالِم الكيمياء إلى الفلبين غير واضحة.

وقالت الشرطة انه وصل العام الماضي في خضم المعارك التي خاضتها القوات الفلبينية ضد مقاتلين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية كانوا سيطروا على مدينة مراوى في جنوب البلاد.

وكان الجبوري أمضى معظم الأوقات في مانيلا والمناطق المجاورة، وقال للشرطة أنه لم يكن ينوى تنفيذ اي عمل إرهابي في الفلبين، بحسب ما أعلن قائد الشرطة.