الاراضي الفلسطينية: الشارع ينتفض بعد قرار ترامب

فور إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، جاء رد الفعل من الداخل الفلسطيني قبل أن تتوالي ردود أفعال من لدن دول أخرى، حيث تم إعلان الإضراب العام في كافة الأراضي الفلسطينية، وخرج المواطنون إلى الشوارع للتعبير عن غضبهم.

وبعد أن أسقط الرئيس الأمريكي دور بلاده في الوساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لم يعد لديهم من حل إلا الإنتفاض في وجه الاحتلال، وهذا ما دعت إليه حركة المقاومة الإسلامية حماس ، وحركة فتح.

يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة في شأن الاعتراف الاحادي لترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

واثار القرار موجة من الاستنكار عبرت عنها منظمة التحرير الفلسطينية ومصر والأردن وكذلك السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا وإيران والمانيا والامين العام للأمم المتحدة.

وأمر ترامب ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية الى القدس، وهو اجراء عمد الرؤساء الاميركيون الى إرجائه منذ العام 1995، تاريخ إقرار الكونغرس بان القدس هي عاصمة اسرائيل وإصداره قرارا ملزما بنقل السفارة اليها.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ان تطبيق القرار سيبدأ "على الفور".

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة في شأن الاعتراف الاحادي لترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفق ما اكدت البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الأمن.

وسارع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الترحيب بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، واصفا اياه بانه "تاريخي" وبانه "قرار شجاع وعادل".

وقال ترامب في كلمة ألقاها من البيت الابيض "آن اوان الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل".

بينما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن القرار الأميركي لن يغير من واقع ان القدس "عاصمة دولة فلسطين الأبدية".

وقال عباس إن هذا القرار "يمثل اعلانا بانسحاب" الولايات المتحدة من رعاية عملية السلام.