قضية الغواصات الألمانية تطيح بقائد الكوماندوز الإسرائيلي قاتل أبو جهاد في تونس

قضية الغواصات الألمانية، أطاحت بقائد الكوماندوز البحري السابق بالجيش الإسرائيلي العميد "شى باروش"، الذي ألقت الشرطة الإسرائيلية القبض حسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت".

وقالت الصحيفة إن "باروش" الذي كان قائدا للكوماندوز البحري في الفترة من 1987 حتى عام 1991 ألقى القبض عليه بتهمة الحصول على رشوة في قضية فساد صفقة الغواصات الألمانية المتورط فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من حصوله على وسام رفيع من قبل قيادات الجيش الإسرائيلي بعد تصفية الرجل الثاني بحركة فتح خليل الوزير أبو جهاد في تونس، وعملية الإنزال في بور سعيد المصرية خلال حرب 5 يونيو وغيرها من العمليات الخاصة، إلا أن هذا لم يشفع له ليتم القبض عليه.

قائد الكوماندوز البحري السابق بالجيش الإسرائيلي العميد "شى باروش"

وأوقفت الشرطة الإسرائيلية ستة متهمين جدد بقضية الغواصات، ومن بينهم مسئول سابق وكبير بمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في حين قامت الشرطة بعمليات تفتيش في منازل المتهمين.

وتتكون قضية الغواصات من صفقتين جرى إبرامها مع شركة "تيسنكروب" الألمانية، وفى إطارها جرى شراء 3 غواصات و4 سفن حربية مخصصة لحمل الصواريخ، وهي معدة لحماية منشئات الغاز قرب السواحل، بصفقة تصل إلى ملياري يورو.

ويجرى التحقيق في شبهات بتلقي القائمين على الصفقات للرشاوى، وجرى توقيف مسئول الشركة الألمانية في "إسرائيل" وأحد المقربين من نتنياهو ويدعى "ميكي غنور"، ووقعت اتفاقية تحويله إلى شاهد إثبات ضد باقي المتهمين.