بيونغ يانغ ستنتظر أمريكا وصواريخها قادرة على الوصول إلى عمق واشنطن

قررت كوريا الشمالية أن تنتظر لترى ما ستفعله الولايات المتحدة، قبل الرد بصواريخ تصل واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس وهونولولو وشيكاغو وغوام، خلال 47 دقيقة و12 ثانية، حسب الخبير العسكري ديفيد رايت، من برنامج الأمن العالمي.

فقد أرجأ زعيم كوريا الشمالية، كيم يونغ أون، قرار إطلاق صواريخ صوب جزيرة غوام الأميركية، حسبما أوردت وسائل إعلام رسمية في هذا البلد.

وفي أول ظهور علني له منذ نحو أسبوعين، أشارت وكالة الأنباء المركزية الكورية في تقرير إلى أن كيم يونغ أون تفقد قيادة الجيش، الاثنين، وفحص خطة لإطلاق 4 صواريخ نحو أهداف قرب غوام الواقعة في المحيط الهادي.

عرض موقع "بيزنس إنسايدر" خريطة تقديرات للوقت، الذي قد تستغرقه الصواريخ الكورية للوصول إلى الأراضي الأميركية، حيث من الممكن أن تصل إلى جزيرة غوام في 18 دقيقة و30 ثانية، وإلى لوس أنجلوس في 38 دقيقة، وشيكاغو 39 دقيقة و30 ثانية

وقال الزعيم الكوري الشمالي،"إذا استمر الأميركيون في أفعالهم المتهورة البالغة الخطورة بشأن شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة لها، واختبار ضبط النفس لدى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية)، فسوف تتخذ الأخيرة قرارا مهما مثلما أعلنت بالفعل".

وكان الصاروخ الباليستي، الذي أطلقته بيونغيانغ مؤخرا قد استغرق مدة 47 دقيقة و12 ثانية، ووصل إلى أقصى ارتفاع عند 3.724.9 كم، لمسافة 998 كم، قبل أن يسقط في مياه المحيط.

وعرض موقع "بيزنس إنسايدر" خريطة تقديرات للوقت، الذي قد تستغرقه الصواريخ الكورية للوصول إلى الأراضي الأميركية، حيث من الممكن أن تصل إلى جزيرة غوام في 18 دقيقة و30 ثانية، وإلى لوس أنجلوس في 38 دقيقة، وشيكاغو 39 دقيقة و30 ثانية.

ويمكن أيضا لصواريخ كوريا الشمالية، بناء على تقديرات خبراء عسكريين، أن تصل إلى مدينة نيويورك في 40 دقيقة و30 ثانية، وواشنطن العاصمة في 41 دقيقة، وهونولولو في 37 دقيقة.

ويساور الخبراء العسكريين القلق من أن برنامج كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية قد يشعل حرب الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، ويزيد من احتمال وقوع حوادث نووية، ويجعل العالم أقرب إلى حافة ما يمكن أن يكون كارثة عالمية.

ويقول الخبير العسكري رايت، إن الصاروخ الباليستي يمكن أن يبلغ أقصى مدى له عند 6500 ميلا، مما يجعل سقوطه ممكنا على مقربة من العاصمة واشنطن، التي تبعد عن بيونغيانغ 6830 ميلا.

وأوضح رايت أن "مدى الصواريخ الباليستية مرتبط بسرعته، مشبها ذلك برمي الكرة، فكلما رميتها بقوة معينة وفي زاوية محددة، وصلت إلى مسافة أبعد".