إيطاليا تستفز حفتر باقتحام المياه الاقليمة باتفاق مع السراج

إيطاليا تستفز حفتر باقتحام المياه الاقليمة باتفاق مع السراج بعد أن عقد رئيس الحكومة الإيطالي باولو جينتيلوني عقب استضافة مباحثات مع نظيره الليبي فائز السراج، اتفاقا منفردا يقضي بدخول زوارق إيطالية إلى المياه الإقليمية الليبية لمساعد خفر السواحل على الحد من تدفق الهجرة غير الشرعية.

يأتي هذا التحرك من إيطاليا بعد اتفاق باريس بين الفرقاء الليبيين، القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، وفائز السراج، رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، والذي أسفر مؤخرا عن وقف إطلاق النار وموعد لتنظيم الانتخابات.

خليفة خفتر في قصر لا سيل سان كلو قرب باريس للمشاركة في محادثات لحل الازمة الليبية برعاية فرنسا، 25 تموز/يوليو 2017

وأعلن البرلمان الليبي الموالي لحفتر، في وقت سابق عن رفضه الاعتراف بالاتفاقيات الموقّعة من قبل المجلس الرئاسي مع إيطاليا.

وفي غضون ذلك أعلن المتحدث باسم القوات البحرية الليبية التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أيوب قاسم، عن وصول السفينة الإيطالية كوماندانتي بروزيني، التابعة للقوات البحرية الإيطالية إلى قاعدة طرابلس البحرية.

وقد أصدر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، تعليمات إلى القوات الجوية والبحرية، بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية، عدا السفن التجارية المصرّح لها، دون إذن من الجيش.

ويأتي قرار المشير خليفة حفتر، عقب منح البرلمان الإيطالي تفويضا لمهمة بحرية محدودة، لمساعدة خفر السواحل الليبي الموالي لحكومة الوفاق على الحد من تدفق المهاجرين، إلى السواحل الإيطالية.

وتنقسم ليبيا إلى حكومة الوفاق الوطني التي تحظى باعتراف العالم، ويرأسها فايز السرّاج، ومجلس النواب الموالي للمشير خليفة حفتر، غير المعترف به دوليا، إلا أنه يحظى بدعم عدد من الدول الإقليمية كمصر والإمارات.