باكستان: رئيس الوزراءالجديد شهيد عباسي كم يوما سيظل في منصبه؟

قالت وسائل إعلام باكستانية إن رئيس الوزراء الجديد المنتخب من البرلمان شهيد عباسي الذي أدى الثلاثاء، 1 أغسطس 2017 اليمين الدستورية لرئيس البلاد ممنون حسين، وتولى المنصب بدءً من تاريخه، لن يطول بقاءه على رأس السلطة في هذه الجمهورية الإسلامية، لأن حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية" الذي لا يزال يتزعمه رئيس الوزراء المُقال، يؤيد مرشحا آخر.

انتخب برلمان باكستان وزير النفط السابق رجل الأعمال شهيد حقان عباسى، الثلاثاء، رئيسا للوزراء خلفا ل‍نواز شريف الذى أقالته المحكمة العليا الجمعة.

وسبق أن أعلن الحزب أنه يرى في رئيس وزراء إقليم البنجاب شهباز شريف، الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء المعزول، كمرشحه لرئاسة الوزراء. الا أنه لا يحق له أن يشغل هذا المنصب دون أن يكون منتخبا كنائب في الجمعية الوطنية.

أعلن رئيس برلمان باكستان، سردار إياز صادق، إنتخاب شهيد عباسى رئيسا للوزراء خلفا لنواز شريف بعد أن حصل على 221 صوتا من أصل 342، وهو أعلى بكثير من غالبية الـ 172 صوتا الضرورية للفوز.

وكان نواز شريف، الذي أقالته المحكمة العليا، يوم الجمعة، قد اختار وزير النفط السابق شهيد حقان عباسي رئيسا للحكومة بشكل مؤقت.

وقال شريف في خطاب أمام حزبه " أدعم شهباز شريف (خلفا) من بعدي، لكن ترشحه للانتخابات سيأخذ وقتا، لذا، فإنني أسمي الآن شهيد حقان عباسي".

ويوم الجمعة أصدرت المحكمة العليا في باكستان قرارا بـ"إسقاط الأهلية" عن رئيس الوزراء نواز شريف المتورط في قضية فساد مما سيرغمه على التنحي من منصبه. وأعلنت المحكمة أن شريف "لا يتمتع بالأهلية" وذلك على خلفية قضية فساد متعلقة بتسريبات اوراق بنما تم الكشف عنها العام الماضي وهزت البلاد.