#الجبير يرد على #أردوغان: #الخليج يستطيع حل مشاكله مع #قطر دون تدخل خارجي

قال وزير #الخارجية_السعودي #عادل_الجبير إن #الدول_الخليجية قادرة على حل الخلاف مع قطر بنفسها دون مساعدة خارجية، وذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني في برلين نقله التلفزيون السعودي.

وأضاف الجبير أن دول الخليج لم تطلب وساطة من أي طرف وتؤمن بإمكانية التعامل مع المسألة في إطار مجلس التعاون الخليجي.

وقال إنه لم يتم إخطاره رسميا بأي تحقيق أمريكي في اختراق وكالة الأنباء القطرية الذي كان على صلة بالخلاف.

دعا إردوغان، في دفاعه عن الدوحة، دول مجلس التعاون الخليجي إلى حل الخلافات عن طريق الحوار

وأضاف أنه علم من خلال وسائل الإعلام بإجراءات أخذها مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) في هذا الصدد لكنه لم يبلغ بذلك رسميا ولا يمكنه التعبير عن أي موقف رسمي في هذا الصدد.

وتأتي تصريحات الجبير بينما اكد #الرئيس_التركي، رجب طيب إردوغان نيته تطوير علاقات بلاده مع قطر، مؤكدا رفضه لقرار الدول العربية، السعودية ومصر والبحرين والإمارات، قطع العلاقات مع الدوحة.

وفي كلمة أمام سفراء في أنقرة، قال إردوغان "نحن لا نعتبر أن العقوبات التي فرضت على قطر أمرا جيدا.. سوف نواصل ونعزز علاقاتنا مع قطر كما مع كل أصدقائنا الذين دعمونا في الأوقات الأكثر حرجا، ولا سيما خلال انقلاب 15 تموز/يوليو".

ودعا إردوغان، في دفاعه عن الدوحة، دول مجلس التعاون الخليجي إلى حل الخلافات عن طريق الحوار، مؤكدا أن الجهود الرامية إلى عزل قطر لن تتيح حل أي مشكلة، منوها بما أسماه "برودة أعصاب" الدوحة و"المقاربة البناءة" التي تنتهجها في التعامل مع هذه الأزمة.

واعتبر إردوغان أن "تقديم قطر على أنها داعم للإرهاب هو برأيي اتهام خطير"، مضيفا "أنا أعرفهم، قادة قطر، جيدا، ولو كانت الحال كذلك لكنت أول رئيس دولة يتصدى لهم".

وكان متحدث باسم أردوغان قال إن الرئيس التركي يقوم بـ"جهود دبلوماسية" لحل الأزمة بين قطر وجيرانها الخليجيين.