أمير الكويت يغادر السعودية ولا أنباء عن المصالحة مع قطر وشروط الرياض

غادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المملكة العربية السعودية بعد زيارة وصفتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) بأنها "زيارة أخوية" لكن لم تصدر بيانات بشأن نتائج المحادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن قطع العلاقات مع قطر.

جانب من لقاء العاهل السعودي لأمير الكويت

وقالت كونا إن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح غادر جدة مع الوفد المرافق له. ولم يتضح بعد هل سيعود أمير الكويت إلى دياره أم سيزور بلدا آخر في الطريق.

وكانت قناة سكاي نيوز قد قالت أن العربية السعودية وضعت 10 شروط للمصالحة مع قطر وأمهلتها 24 ساعة لتنفيذها، دون توضيح ماهية هذه الشروط.

كانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت في وقت سابق أن الملك سلمان وأمير الكويت أجريا مناقشات بشأن تطور الأحداث في المنطقة لكنها لم تقدم تفاصيل.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أستقبل قبل مغرب اليوم في قصر السلام بجدة، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وتم خلال الاستقبال تبادل التهاني والتبريكات بشهر رمضان المبارك، سائلين الله تعالى أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وسائر الأعمال، وأن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير والبركات.

وأفادت قناة (سكاي نيوز)، بأن السعودية أبلغت الكويت بالشروط العشرة، التي تطالب الدوحة بتطبيقها خلال 24 ساعة، بدءاً من هذه الليلة، ومن بينها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران فورًا، فضلًا عن طرد جميع أعضاء حركة حماس من أراضيها، وتجميد حساباتهم البنكية وحظر التعامل معهم.

وأضافت، أن السعودية تشترط الإعلان الرسمي بالاعتذار لجميع الحكومات الخليجية، عما بدر من إساءات من قناة الجزيرة، وتعهد الدوحة بعدم ممارسة حكومتها لأى دور سياسي يتنافى ويتعارض من سياسات دول الخليج المتوحدة، بالإضافة إلى اجتماع غدًا بجدة يضم دول الخليج بما فيها قطر إذا التزمت الدوحة بتلك الشروط.

كما طالبت السعودية بوقف بث قناة الجزيرة فورًا، وتقييد الدوحة بميثاق العهد الذى وقع فى عام 2012 بعهد الملك عبد الله.