تداعيات #مقاطعة_قطر مصر تضع خطا ساخنا والمعارضة تتحرك

على إثر #مقاطعة_قطر التي قامت بها دول خليجية ومصر تحركت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، لتلقى أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين بقطر.

وطالبت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، من الجالية المصرية بقطر الاتصال بالوزارة أو بها مباشرة لنقل أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين هناك.

نظمت اتفاقية "فيينا" وضعية البعثات الدبلوماسية في الدول في حال قطع العلاقات أو ما شابه ذلك

وحددت الوزارة أرقام الخط الساخن 19787، ورقم 00233036436 لتلقى أي طلبات أو شكاوى من المصريين بقطر، خاصة بعد قطع العلاقات.

تحضيرات الانقلاب على تميم

إثر المقاطعة الخليجية لقطر أعلن معارضون قطريون عن اجتماع عاجل بين قيادات بارزة لبحث تشكيل حكومة إنقاذ وطنية تجمع كل أطياف المجتمع القطري وطوائفه دون استثناء، وستعتمد معيار المحاصصة في توزيع المقاعد بشكل مؤقت وذلك لإنقاذ الدوحة من مصير مجهول وعزلة إقليمية وعربية.

وقالت الشيخة نوف بنت أحمد آل ثاني في تصريحات خاصة لـ «اليوم السابع"، اليوم الاثنين، أن المعارضة القطرية تعمل على تشكيل حكومة إنقاذ وطني تجمع كل أطياف الشعب القطري، مؤكدة أن السفارات القطرية في الخارج بدأت في ملاحقات لرموز المعارضة وإسقاط الجنسية عنهم لترهيبهم.

تحركات ضد الجزيرة

وفي إطار مقاطعة العربية السعودية لقطر أكدت وسائل إعلام سعودية، بدء إجراءات سحب ترخيص عمل قناة "الجزيرة" القطرية، وإغلاق مكاتبها في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توجيه السعوديين العاملين في وسائل إعلام قطرية بالاستقالة وترك العمل بها.

تأتى هذه الخطوة بعد ساعات قليلة من إعلان المملكة قطع علاقاتها مع قطر صباح الإثنين.

وأوضحت مصادر سعودية أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع ستتولى هذه الإجراءات التي ستعلن قريبا بشكل رسمي خلال الساعات المقبلة.

مصير البعثات الدبلوماسية

نظمت اتفاقية "فيينا" وضعية البعثات الدبلوماسية في الدول في حال قطع العلاقات أو ما شابه ذلك، حيث نصت المادة 45 من الاتفاقية على: في حال قطع العلاقات الدبلوماسية بين دولتين أو إذا ما استدعيت بعثة بصفة نهائية أو بصفة وقتية:

- تلتزم الدولة المعتمد لديها حتى في حالة نزاع مسلّح أن تحترم وتحمى مباني البعثة، وكذلك منقولاتها ومحفوظاتها

- يجوز للدولة المعتمدة أن تعهد بحراسة مباني بعثتها وما يوجد فيها من منقولات ومحفوظات إلى دولة ثالثة توافق عليها الدولة المعتمد لديها.

- يجوز للدولة المعتمدة أن تعهد بحماية مصالحها ومصالح مواطنيها إلى دولة ثالثة توافق عليها الدولة المعتمد لديها