معا "لعزل" ايران، رسالة أمريكا من قمة الرياض العربية الإسلامية

اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الرياض الاحد، امام اكثر من 37 من قادة وزعماء الدول العربية والمسلمة، انه يحمل رسالة "صداقة وامل ومحبة" الى العالمين العربي والاسلامي.

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطابه من الرياض خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية قادة وزعماء الدول العربية والمسلمة الى "عدم تقديم ملاذ للارهابيين"، والى "اخراجهم" من دولهم، مطالبا كل الدول الى العمل معا من اجل "عزل" ايران، متهما إياها بإذكاء "النزاعات الطائفية والارهاب".

وقال ترامب امام قادة دول عربية ومسلمة "من لبنان الى العراق واليمن، ايران تمول التسليح وتدرب الارهابيين والميليشيات وجماعات متطرفة اخرى تنشر الدمار والفوضى في انحاء المنطقة".

صورة من حضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض 21 مايو 2017

واعتمد ترامب في خطابه لهجة مختلفة تماما عن تلك التي اعتمدها خلال حملته الانتخابية في مقاربته للاسلام والتي اتهم بسببها بإذكاء العداء للاسلام.

وتجنب استخدام عبارة "الارهاب الاسلامي المتطرف" التي تستفز كثيرين في العالم الاسلامي وتكررت في معظم خطابات الملياردير المثير للجدل اثناء حملته الانتخابية.

وقال ترامب "على كل الدول التي تملك ضميرا، ان تعمل معا لعزل ايران"، مضيفا "علينا ان نصلي ليأتي اليوم الذي يحصل فيه الشعب الايراني على الحكومة العادلة التي يستحقها".

وفي القمة أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في افتتاح اعمال القمة ان المملكة عازمة على القضاء على تنظيم داعش و"كل التنظيمات الارهابية".

وقال في خطاب "نؤكد عزمنا القضاء على تنظيم داعش وكل التنظيمات الارهابية ايا كان دينها او مذهبها او فكرها"، مضيفا "نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف .. والعمل على مكافحة الارهاب بكافة صوره واشكاله وتجفيف منابعه ومصادر تمويله".