الخليج يفتح باب التطبيع مع إسرائيل في إنتظار ناتو عربي سني

هذه الخطوة الخليجية كشفت عنها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية استنادا إلى معلومات من وثيقة تم التوصل إليها خلال نقاش في لقاء جرى بين عدد من "#الدول_العربية_السنية"، ووفق التقرير فإن #السعودية و#الإمارات أبلغوا الحكومة الإمريكية وإسرائيل بذلك.

ووفق الصحيفة، فإن "الدول العربية مستعدة لاتخاذ عدة خطوات منها إقامة اتصالات مباشرة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، والسماح للطيران المدني الإسرائيلي التحليق فوق #المجال_الجوي_لدول_الخليج، وإزالة القيود المطبقة على #التجارة_مع_إسرائيل".

فادة كجلس التعاون الخليجي في قمة 2016

 ومن التدابير أيضا منح تأشيرات دخول لرياضيين #إسرائيليين ورجال أعمال إسرائيليين الذين يرغبون بالوصول الى دول الخليج وإقامة مشاريع وغيرها.

وفي المقابل، على إسرائيل اتخاذ سلسلة من الخطوات "الهامة" التي من شأنها أن تدفع عملية السلام قدما، وخصوصا في مسألة تجميد البناء في المستوطنات في مناطق الضفة الغربية، وتخفيف الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وتأتي هذه المعلومات قبيل زيارة #الرئيس_الأمريكي #دونالد_ترامب الى السعودية، حيث يبحث مع #الملك_سلمان عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

ودعا الملك سلمان عددا من زعماء العالم العربي لحضور قمة بمشاركة ترامب. وبعد ذلك يصل ترامب الى إسرائيل و#السلطة_الفلسطينية.

وفي جعبة ترامب عدد من الملفات لبحثها. وقالت تقارير عدة عن إمكانية الإعلان في السعودية وبحضور ترامب عن "تشكيل #ناتو_عربي_سني" لمواجهة التحديات و"التغلغل الإيراني في العالم العربي".