مجلس النواب الأمريكي يقرّ إلغاء "أوباما كير" في انتصار

صادق مجلس النواب الأمريكي على مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإلغاء برنامج التأمين الصحي الذي اقترحه الرئيس السابق باراك أوباما ويحمل اسمه "اوباماكير".

وجاءت نتيجة التصويت على المقترح بوقع 217 مؤيدا مقابل 213 معارضا لمقترح إلغاء "قانون الرعاية الصحية الأمريكية" المعروف باسمه الشعبي كـ "أوباماكير"، وبالتالي يتم تمريره الى مجلس الشيوخ (السينات) الذي يفترض أن يصوّت ويصادق على إلغاء القانون، رغم أن بعض الشيوخ الجمهوريين أيدّوا القانون قبل سبعة أعوام، ولا يزالون يؤيدونه ويعارضون مقترح ترامب لإلغاءه.

جاءت نتيجة التصويت على المقترح بوقع 217 مؤيدا مقابل 213 معارضا لمقترح إلغاء "قانون الرعاية الصحية الأمريكية" المعروف باسمه الشعبي كـ "أوباماكير"

وأكد رئيس مجلس النواب - الجمهوري بول ريان "ما هي الحماية التي يوفرها أوباما كير اذا لم يكن هناك برامج للرعاية الصحية يمكنك شرائها في ولايتك"؟ مضيفا إنه بات بالإمكان "وضع هذه التجربة الفاشلة وهذا القانون المدمر من خلفنا"!

وبهذا  يتم تقليص تأمين الرعاية الصحية الممنوع للفقراء، واقتطاع نحو ترليون دولار من الضرائب المفروضة على الأثرياء، شركات التأمين ومصنعي الأدوية، الذين فرضت عليهم هذه الضرائب لتمويل برنامج الرعاية الصحية. وبإلغاء القانون، لم يعد رجال الأعمال والشركات التجارية ملزمون بمنح تأمين صحي لموظفيهم.

ودخل القانون الذي يضمن منح تغطية للرعاية صحية لنحو 14 مليون أمريكي حيز التنفيذ قبل سبعة أعوام، اذ وقّعه الرئيس السابق باراك أوباما في العام 2010، ويعتبر من أهم وأبرز إنجازات الرئيس الأمريكي.