"نحن نريد أن نُلّقن كيم جونغ أون بعض المنطق" هكذا قال مسؤول أمريكي: بمناسبة إعلان تفعيل المنظومة الدفاعية في كوريا الجنوبية

"نحن نريد أن نُلّقن كيم جونغ أون بعض المنطق، لا نريد منه أن يركع" هكذا قال مسؤول أمريكي: بمناسبة إعلان تفعيل المنظومة الدفاعية في كوريا الجنوبية بعد أيام، بما يعني أن صيف 2017 ستكون مياه المحيط الهادي أعلى حرارة من المتوسط والهندي أين تقاتل قوات التحالف في اليمن، وأين تتصارع الميليشيات المصلحة في ليبيا.

الأميرال هاري هاريس قائد القوات الأمريكية في آسيا والمحيط الهادي قال للكونغرس إن نظام الدفاع الصاروخي الدفاعي سيصبح عمليا وقابلا للتشغيل في غضون أيام قليلة، معبرا عن ثقته في قدرة الولايات المتحدة على التصدي لأي هجوم صاروخي من كوريا الشمالية على مجموعة قتالية مصاحبة لحاملة طائرات أمريكية وقال إن واشنطن ستدرس زيادة قدرات الدفاع الصاروخي في هاواي.

يحظر المجتمع الدولي على كوريا الشمالية الاستمرار في تطوير برامجها النووية والصاروخية، إلا أنها الدولة واصلت تحدي المجتمع الدولي وأجرت تجربتين نوويتين العام الماضي وأجرت اختبارات مؤخرا على صواريخ اعتبرت تدريبا على شن هجمات على قواعد أمريكية في اليابان.
صورة نشرتها القوات الاميركية في كوريا الجنوبية تظهر وصول اجزاء من منظومة صواريخ "ثاد" الى قاعدة اوسان في بيونغتايك في 6 اذار/مارس 2017

وجدد هاريس الانذارات والتحذيرات الأمريكية، مشيرا الى أن بيونغيانغ تعزز جهودها في تطوير برامجها الصاروخية البالستية والنووية، معتبرا أنه لو نجحت مساعي السلطات الكورية الشمالية لتمكن الزعيم الكوري كيم جونغ أون تفنيذ تهديداته ووعيده، فحينها الامر سيكون مصدر قلق للولايات المتحدة وقد يؤدي الى تحوّل بالموقف الأمريكي.

وكانت الغواصة الأمريكية "يو إس إس ميشيغان" قد رست منذ ايام في كوريا الجنوبية وسط قلق متزايد من ارتفاع حدة التوتر مع الجارة الشمالية، في ذكرى تأسيس جيشها.

وعبّرت الصين وروسيا عن قلقهما من نشر الأنظمة الامريكية في كوريا الجنوبية، بعدما اتفقت في تموز/ يوليو المنصرم واشنطن وسيئول على نشر منظومة ثاد الصاروخية لاعتراض صواريخ مطلقة من كوريا الشمالية. ورغم أن واشنطن وسيئول تصرّان على أنها لدواعٍ دفاعية محض إلا أن بكين تخشى من أنها قد تقوض قدرتها على الردع النووي. وقد ردت بغضب وقامت بفرض سلسلة من الاجراءات اعتبرتها كوريا الجنوبية انتقاما اقتصاديا.

بينما حذّر وزير الخارجية الروسي - سيرغي لافروف، الشهر الماضي، من نشر المنظومة الدفاعية الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية وقال "لفتنا النظر إلى المخاطر الجدية التي يشكلها نشر عناصر من منظومة الدفاع الأميركية العالمية المضادة للصواريخ في آسيا والمحيط الهادئ".