حفتر يريد تعديل اتفاق الصخيرات والسراج يعلن "أسفه"

لم تنجح مصر في إقناع خليفة حفتر، باللقاء مع فايز السراج، واكتفت وزارة الدفاع المصرية بإصدار بيان تضمن فحوى النقاط التي تمت مناقشتها مع كل طرف على انفراد، وقال البيان نها نقاط اتفاق سيتم استكمال التفاوض حولها خلال المراحل القادمة.

رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، الذي كان قد أطلق مبادرة التفاوض مع خليفة حفتر، عاد أيضا من مصر خاوي اليدين فقط تفاهمات مع الجانب المصري، وقفل عائدا معلنا أسفه أن حفتر أضاع "فرصة ثمينة" لبدء محادثات حل النزاع في ليبيا .

أعلنت مصر التوصل إلى اتفاق بين الطرفين لتشكيل لجنة مشتركة تتولى تحضير التعديلات على اتفاق الصخيرات، لكن بيان السراج لا يذكر أي اتفاق بل يكرر الإشارة الى "الفشل".

حفتر يرفض التفاوض حول الاتفاق الاممي – اتفاق الصخيرات- الذي لم يحدد مصيره او اعتباره طرفا مؤثرا في الملف الليبي من الأساس، ويطالب بتعديل خذا الاتفاق، الذي ذهب به السراج إلى مصر، وعاد يحمل رغبة زعيم الشرق الليبي المدعوم من مصر بتعديله.

ويتخذ مجلس النواب المنتخب من شرق ليبيا مقرا، لكن هذا البرلمان المعترف به دوليا لم يعط الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج التي نشأت بعد التوقيع على اتفاق سياسي لإنهاء الأزمة برعاية الأمم المتحدة في نهاية 2015، قبل أن تستقر في طرابلس.

وقال السراج في بيانه إن ليبيا تدفع "طيلة السنوات الماضية ثمن المزايدات والمواقف السياسية المتعنتة والرؤى الفردية للذوات المتضخمة التي غالبا ما تقف حائلا دون أي حل واقعي وسريع للأزمة".

وأضاف أن تفويت اللقاء مع حفتر في القاهرة أدى إلى إضاعة "فرصة ثمينة أخرى كنا نأمل أن تكون مدخلا لحل ينهي حالة الإنقسام ويرفع المعاناة عن الوطن والشعب".