الرئيس الأمريكي يحط على الأرض في العلاقات مع الصين

ابتعد أكثر لترى الصورة بشكل أوضح، يبدو أن هذا ما طبقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع بكين، بعد توتر في العلاقات إبان الحملة الانتخابية وأيضا خلال المرحلة الإنتقالية، حينما تلقى إشارات من الصين بشأن تايوان، حيث قالت له لا تعمل بعيدا عن فكرة "الصين موحدة".

سبق للصين ان احتجزت غواصة أمريكية في بحر الصين، كما تدعم الولايات المتحدة جارة الصين اليابان بمطالبيهما ضم جزر في بحري الصين الجنوبي والشرقي تسيطر عليها الصين، كما ترفض بكين ايضا دعم الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية بنشر منظومة ثاد الصاروخية في أراضيها .

ترامب عدل من عقارب ساعته، فيما يخص هذا العملاق الاقتصادي القادر بفعل سهر الين أن يحرك أسواقا عالمية إلى الأمام والخلف، مثلما هو قادر على حسم إشكالية بحر الصين، لكنها ستكون معركة لايوجد فيها رابح.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر عن آماله  بالعمل المشترك مع نظيره الصيني شي جين بينغ وإقامة علاقات بناءة ومتينة بين البلدين، حسب ما جاء في رسالة بعثها ترامب الى شي، شكره بها على تهنئته بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا للولايات المتحدة.

وبحسب بيان رسمي أصدره البيت الأبيض، فإن " ترامب هنأ الشعب الصيني والحكومة بمناسبة حلول عيد رأس السنة الجديدة حسب التقويم الصيني متمنيا لهما عاما مزدهرا"، متوجها الى الرئيس شي " برغبته تطوير العلاقات".