تحضيرات لقمة مصغرة في تونس لبحث الملف الليبي

تشهد تونس خلال الأيام القادمة اجتماعا تحضيريا لقمة مصغرة على مستوى وزراء الخارجية لدول الجوار الليبي الثلاث، سيُقترح خلاله بعض عناصر الحلّ لرفعها إلى رؤساء الدول الثلاث (مصر وتونس والجزائر) لتنظيم قمة بين الرؤساء الثلاثة قريبًا للتقدم في هذا الحل.

الرؤية التونسية لحلحلة الأزمة الليبية، أن كلا من القائد العام للجيش الليبي المشير حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح يمثلان جزءا من الحلّ السياسي في ليبيا حسب ما جاء على لسان وزير خارجيتها خميس الجهيناوي، في تصريحات لجريدة الصحافة، مشيرا الى ان تونس ستستقبلهما والقيادات الليبية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 الجيهناوي الى ان تونس سوف تستثني من هذا الإجتماع كل من يساهم في نشر الإرهاب،

كما اشار الجيهناوي الى ان تونس سوف تستثني من هذا الإجتماع كل من يساهم في نشر الإرهاب، دون أن يوضح من المقصود بهذا الإستبعاد.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قد فوض حليفه في الحكم، راشد الغنوشي، زعيم الحركة الإسلامية، حزب حركة النهضة، بإجراء مفاوضات مع الجماعات الإسلامية الليبية نظرا للتقارب الفكري بينهم وبناء على طلب من الرئيس الجزائري بوتفليقة.

واستعان الرئيسان التونسي والجزائري بزعيم النهضة راشد الغنوشي لإجراء مشاورات مع عدد هام من الشخصيات الليبية ذات التوجه الإسلامي على غرار علي الصلابي ورئيس حزب الوطن الليبي عبد الحكيم بالحاج الذي يترأس الجماعة الليبية المقاتلة وهي أكبر فصيل ليبي مسلح يسيطر على العاصمة الليبية طرابلس.