إقالة وزيرة العدل الأمريكية لعدم تطبيقها قرارات الرئيس

قال البيت الابيض في بيان: "ان وزيرة العدل بالوكالة، سالي ييتس، خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي لحماية مواطني الولايات المتحدة"، مضيفا ان "الرئيس ترامب أعفى ييتس من مهامها وعين المدعي العام لمقاطعة شرق فيرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير العدل بالوكالة الى ان يثبت مجلس الشيوخ السناتور جيف سيشنز" في منصب وزير العدل.

وفي بيانه وصف البيت الابيض ييتس بأنها "ضعيفة في ما يتعلق بالحدود وضعيفة جدا في ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية".

كانت ييتس في عهد باراك اوباما تتولى منصب نائبة وزير العدل، وقد آل اليها منصب الوزيرة بالوكالة فور انتهاء ولاية الرئيس السابق.

وأقال ترامب، ييتس فور اصدارها تعليمات للمدعين العامين بعدم تطبيق الامر التنفيذي الذي اصدره ترامب مساء الجمعة، وبموجبه يمنع رعايا سبع دول اسلامية هي العراق وايران وسوريا والسودان والصومال وليبيا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة ثلاثة اشهر، فضلا عن تجميده برنامج الهجرة لمدة اربعة اشهر وفرضه حظر لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين.

وفي تعميمها شككت ييتس بقانونية واخلاقية الامر التنفيذي الذي اصدره ترامب. وقالت: "مسؤوليتي لا تكمن فحسب في ضمان ان يكون موقف الوزارة قابلا للدفاع عنه قانونيا بل ان يكون مرتكزا بأفضل حال على تفسير لدينا لما هو قانوني، بعدما نأخذ في الاعتبار كل الوقائع".

واضافت "بناء عليه، طوال فترة تولي وزارة العدل بالوكالة، فان وزارة العدل لن تقدم حججا للدفاع عن الامر التنفيذي الا إذا اقتنعت بأنه من المناسب فعل ذلك".

وفي سياق آخر، أقال الرئيس الاميركي الاثنين، المسؤول بالوكالة عن ادارة الهجرة والجمارك دانيال راغسديل، وعين بدلا عنه توماس هومان، وذلك بعيد اقل من ساعة على اقالته وزيرة العدل بالوكالة سالي ييتس.

وقال وزير الامن الداخلي جون كيلي في بيان لم يعلل فيه سبب اقالة راغسديل المعين منذ عهد باراك اوباما، ان تعيين هومان سيساهم في "ضمان تطبيق قوانين الهجرة داخل الولايات المتحدة بما يتفق والمصلحة الوطنية".