تفاصيل قرار دونالد ترامب التنفيذي لمنع دخول "الارهابيين الاسلاميين المتشددين" الى الولايات المتحدة

ينص قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب التنفيذي لمنع دخول "الارهابيين الاسلاميين المتشددين" الى الولايات المتحدة، وعنوانه "حماية الامة من دخول ارهابيين اجانب الى الولايات المتحدة"، على انه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة أشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع الاتية: العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على ان يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

كانت ادارة اوباما تتوقع ان تستضيف الولايات المتحدة في العام 2017 لاجئين من العالم اجمع يبلغ عددهم 110 الاف لاجئ، لكن ادارة ترامب خفضت هذا العدد الى اكثر من النصف اذ ان العدد الاقصى للاجئين الذين ستوافق عليهم في السنة المالية الحالية (الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2016 ولغاية 30 ايلول/سبتمبر 2017) "لن يتعدى 50 الف لاجئ".

كذلك فان القرار التنفيذي يوقف لمدة 120 يوما العمل بالبرنامج الفدرالي لاستضافة واعادة توطين اللاجئين الآتين من دول تشهد حروبا، أيا تكن جنسية هؤلاء اللاجئين. وهذا البرنامج الانساني الطموح بدأ العمل به في 1980 ولم يجمد تطبيقه مذاك الا مرة واحدة لمدة ثلاثة أشهر بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

واما في خص اللاجئين السوريين فيفرض القرار التنفيذي حظرا على دخولهم الى الولايات المتحدة، وذلك حتى أجل غير مسمى او الى ان يقرر الرئيس نفسه ان هؤلاء اللاجئين ما عادوا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة.