أوروبا تحذر ترامب الاقتراب من القدس

"آمل أن يفكر الامريكيون جيدا في عواقب نقل سفارتهم من تل أبيب إلى القدس مثل هذا القرار الذي لم يتم اتخاذه بعد”، بهذه العبارات نبهت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة دونالد ترامب.

ونبهت موغريني إلى أن "عواقب مثل هذا القرار ستطال عدة مناطق من العالم بما فيها افريقيا والعالم العربي"، مشيرة الى أنه من المفضل الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب قد تزيد الطين بلة وتصعب مهمة إحلال السلام. وأكدت "أية خطوة من هذا القبيل ستتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي".

احتلت اسرائيل القدس الشرقية وضمتها عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

وقالت موغيريني، بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل إن الاتحاد الاوروبي لن ينقل بعثته الى القدس.

وكان الرئيس الأمريكي الجديد الذي يتسلم مهامه بعد أيام، دونالد ترامب، قد وعد أثناء حملته الانتخابية بتنفيذ ذلك القرار المحفوظ منذ سنوات في أدراج المكتب البيضاوي.

كما دعا عدد من النواب داخل الكونغرس ترامب الى تنفيذ هذا الوعد.

وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الأمريكية الى القدس وامكانية أن يؤدي هذا الى تعزيز التوترات في الشرق الاوسط والقضاء على ما تبقى من امكانية التوصل الى سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وبعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رسالة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، شرح فيها "مخاطر نقل السفارة الأميركية إلى القدس" وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا. بينما اكد أنه لا يعتقد ان ترامب سيقدم على هذه العملية.