طائرات عسكرية صينية تقوم بمظاهرات مسلحة ضد كوريا الجنوبية واليابان

بينما تجري الصين مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي بمشاركة حاملة الطائرات الصينية "لياونينغ"، وأرسلت فيه الولايات المتحدة حاملة الطائرات الأمريكية "كارل فينسون" إلى بحر آسيا والمحيط الهادئ ردا على تحركات الصين، دخلت نحو 10 طائرات صينية عسكرية منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي الكوري(KADIZ) لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 ساعات يوم الاثنين مما دفع كوريا الجنوبية للقيام بطلعة جوية لمقاتلاتها وفقا لما قال مصدر حكومي.

8 من الطائرات الصينية العسكرية الـ10 التي دخلتKADIZ، طارت إلى منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي الياباني(JADIZ) بعد عبور مضيق كوريا.

ويرى البعض أن دخول الطائرات الصينية العسكرية إلىKADIZ بمثابة مظاهرات مسلحة ضد كوريا الجنوبية واليابان اللتان تشهدان صراعات مع الصين بسبب قضية بحر الصين الجنوبي وغيرها.

وأوضح مصدر حكومي في يوم 9 يناير، أن نحو 10 طائرات صينية عسكرية دخلتKADIZ بالقرب من ليودو، الصخرة المغمورة التي تقع قبالة الساحل الجنوبي لجزيرة جيجو عدة مرات من الساعة الـ10 صباحا إلى الساعة الـ 3 بعد الظهر، فيما أرسلت كوريا الجنوبية 10 مقاتلات مثل إف - 15 كي، وكي إف - 16 بشكل طارئ.

وقال مصدر حكومي، إنه نظرا لمسار رحلة الطائرات الصينية العسكرية، فإنه يبدو أنها لم تستهدف كوريا الجنوبية بشكل مباشر.

ويرى مراقبون أن دخول الطائرات الصينية العسكرية إلىKADIZ جاء لمعرفة تحركات أسطول اليابان الذي تم نشره في مضيق كوريا لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.