اتفاق تاريخي بين بغداد وأنقرة لسحب قواتها من شمال العراق

بعد أزمات حادة، بين البلدين وعقب لقاء جمع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، ونظيره التركي بن علي يلدريم وقع الاتفاق التاريخي بين بغداد وانقره لسحب القوات التركية من شمال العراق، والتعاون في القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي.

أعلن البلدان تبنيهما تحقيق الأمن والاستقرار المتبادل ومكافحة الإرهاب سوية في نقاط احترام وحدة الأراضي

وسوف تسحب تركيا قواتها من العراق بعد انتهاء معركة الموصل، وتحقيق الاستقرار فيها.

و الجانب العراقي أكد على موقفه في المباحثات مع تركيا، من معسكر "زليكان" (الواقع في أطراف جبال ناحية بعشيقة، 42 كلم شمال شرق الموصل)، وأن يبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته من هذا المعسكر، واحترام سيادة العراق، مشدداً على تأكيد الطرفين على أن "زليكان" هو معسكر عراقي.

وأعلن البلدان تبنيهما تحقيق الأمن والاستقرار المتبادل ومكافحة الإرهاب سوية في نقاط احترام وحدة الأراضي الذي يمثل أساس العلاقة بين البلدين.

واكد الطرفان على عدم السماح بتواجد أي منظمات إرهابية على أراضيهما، وعدم القيام بأي نشاط يهدد الأمن القومي لكلا البلدين، واتفقا على أن يعملا سوية في مجال مكافحة الإرهاب و"داعش"، مع التحالف الدولي.

وحول إخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من قضاء سنجار غربي الموصل، أكدت الحكومة العراقية التزامها بالدستور الذي لا يسمح باستخدام الأراضي من قبل أي طرف لاستهداف أو القيام بأعمال عدوانية ضد الدول الأخرى، بينما اشارت الى وجود حزب العمال كأفراد أو كلاجئين كحالة إنسانية أمر آخر.