السفارة الأمريكية في القدس، أولويات الكونجرس الأمريكي في دورته الأولى بعد الانتخابات

إسرائيل، أولى أولويات الكونجرس الأمريكي في بداية عودته لمزاولة نشاط دورته الأولى بعد انتخابات الرئاسة الامريكية، سواء ابتزاز أو استفزاز، لما وهد به الرئيس الجديد دونالد ترامب من نقل السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى القدس، اعترافا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الكونغرس الأمريكي صادق على قانون نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس في عام 1995، ولكن لم يتم تنفيذ هذا القانون حتى الآن، وكان كل رئيس جمهورية يجدد ارجاء تطبيق هذا القانون ستة أشهر إضافية حتى باتت هذه العملية روتينية منذ 21 عاما.
"السناتور عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو"

فقد اجتمع ثلاثة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي وهم تيد كروز من ولاية تكساس، ماركو روبيو من فلوريدا ودين هيلر من ولاية نيفادا، وسارعوا الى تقديم مشروع "قانون يعترف بمدينة القدس الموحدة ونقل السفارة اليها".

تدخلات الأعضاء الجمهوريين الثلاثة حسب I24news

كتب السناتور تيد كروز:"القدس هي العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل". وقال: "كانت إدارة أوباما متعاقدة ضد مصلحة الشعب اليهودي، والآن حان الوقت لوقف اللغة المزدوجة والوعود الفارغة ونقل السفارة الى عاصمة أكبر حليفة لنا إسرائيل. أنا أتطلع إلى العمل مع إدارة ترامب لتحقيق ذلك".

من ناحيته قال السناتور ماركو روبيو إن "القدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي، وأنه ينبغي أن يكون المكان الذي تتواجد فيه السفارة. لقد حان الوقت أن يضع الرئيس والكونغرس حدا للتغاضي عن القانون الأمريكي، والكف عن ارجاء نقل السفارة منذ أكثر من عقدين من الزمن".

وصرح السيناتور دين هيلر بأن "منذ سنوات طويلة انادي بضرورة ان تخطو الولايات المتحدة وتصادق على دعم احدى الدول من اقوى حلفائنا، من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة أبدية غير قابلة للتجزئة وفق ما الوعد الذي صدر قبل عقدين من الزمن ولم يتم الوفاء به لغاية الآن. إدارات البيت الأبيض تأتي وتذهب، ولكن قوة شراكتنا مع إسرائيل باقية".