ترامب: لا يجب أن نضع إسرائيل في موقف تفاوضي ضعيف وسنؤازرها بالفيتو

الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، لازال ماض فيما وعد به إسرائيل، من الحفاظ على أمنها، وتثبيت أقدامها بعيدا عن أية اتفاقية من اتفاقيات تتيح للفلسطينيين الفرصة للمطالبة بأية حقوق، حيث دعا الرئيس الأمريكي المنتخب في بيان الى استخدام حق النقض ضد أي قرار يدين مشروع الاستيطان الاسرائيلي، وقال ترامب إنه "يجب استخدام الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي" في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

المصاهرة الأمريكية الإسرائيلية لن تظل بين العائلات

وكانت دعوات أطلقها السفير الإسرائيلي في واشنطن إلى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس قد لاقت صدى لدى الرئيس الأمريكي الجديد، والذي كان وعد بذلك.

وقال ترامب إن "القرار الذي يتم التداول فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بما يخص اسرائيل يجب أن يواجه بالفيتو الأمريكي".

وأضاف الرئيس المنتخب "كما التزمت الولايات المتحدة في الماضي، فإن السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين لن يأتي الا عبر المفاوضات المباشرة بين الجانبين، وليس عبر فرض شروط عبر الأمم المتحدة. هذا الأمر يضع اسرائيل بموقع تفاوضي ضعيف جدا وهو غير منصف تجاه كافة الإسرائيليين".

وكان مندوب مصر في الأمم المتحدة تقدم بمقترح " يمنع إسرائيل من الاستمرار ببناء الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية ويدعوها لوقف اعمال العنف ضد السكان هناك".على أن يتم التصويت عليه داخل مجلس الأمن.

واعتبر المسؤولون الإسرائيليون " ان هذا التصويت سيكون تحديا للرئيس الامريكي باراك أوباما حول الطريقة التي يرغب توديع إسرائيل بها مع اقتراب خروجه من البيت الأبيض، والذي سيكون منوطا بموقفه من التصويت".