هذا ما قدمه إلى إسرائيل، جاريد كوشنر، مستشار ترامب اليهودي وزوج ابنته

نماذج الإقرارات الضريبية للفترة 2010-2014، الخاصة بعائلة جاريد كوشنر، زوج ابنة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، ومستشاره الوفي، كشفت  أن الأسرة تبرعت بمعدل عدة ملايين من الدولارات سنويا لأهداف خيرية من خلال صندوق "تشارلز وسيريل كوشنر" وهما والدا جاريد زوج ابنة دونالد ترامب.

ويشغل جاريد كوشنر، وكذلك شقيقه وشقيقتاه، عضوية إدارة المؤسسة العائلية، التي أنشئت عام 1997.

من الجهات التي استفادت من تبرعات اسرة كوشنر هو الجيش الإسرائيلي
"ايفانكا ابنة ترامب وزوجها جاريد كوشنر"

ومن بين مجمل المنظمات والمؤسسات التابعة للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تلقت تبرعات من عائلة كوشنير، والتي تعتبر من أكثر المستفيدين من هذه التبرعات هي

 المدرسة الدينية "أصدقاء بيت ايل الأمريكيين" – وهي منظمة مقر جمع التبرعات لها يتواجد في فورست هيلس في نيويورك.

وفي عام 2013 حصلت المدرسة الدينية، التي تعد واحدة من أكثر المستوطنات تشددا، على 20 ألف دولار من أسرة كوشنر.

أما رئيس "الأصدقاء الامريكيين للمدرسة الدينية في بيت أيل"، فهو ديفيد فريدمان، الذي يشغل منصب كبير مستشاري ترامب للشؤون الإسرائيلية.

كما عمل فريدمان، خلال الأعوام الـ 15 الأخيرة محاميا يعالج قضايا العقارات الخاصة بدونالد ترامب، وقد أعرب عن الرغبة باعتماده سفيرا لأمريكا لدى إسرائيل.

وقد خرج مستشارو ترامب للشؤون الإسرائيلية خلال الحملة الانتخابية عن الموقف التقليدي لوزارة الخارجية الامريكية الذي يقول ان الاستيطان عقبة على طريق السلام.

وجاء في التقرير الموسع الذي نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية العديد من المؤسسات الاستيطانية الإسرائيلية التي تنشط في الضفة الغربية والتي حصلت على تبرعات من أموال صندوق كوشنر خلال الأعوام الأخيرة.

وسرد التقرير العلاقات التي تربط المسؤولين عن هذه المؤسسات بالولايات المتحدة الامريكية وكيفية جمع التبرعات وحشد الأموال دعما للمؤسسات الاستيطانية من مدارس دينية وكليات تعليمية وحتى نشاطات عامة دورية في هذه المستوطنات، وان المبالغ التي كانت تتبرع بها اسرة كوشنر لهذه المؤسسات تتراوح بين خمسة آلاف و100 ألف دولار للمؤسسة في السنة مما جعل من المبالغ التي تبرعت بها اسرة كوشنر تصل الى ملايين الدولارات منذ تأسيسها عام 1997.  

وكانت اسرة كوشنر تبرعت كذلك لمستشفى "شاعري تسيدك" في القدس الغربية بمبلغ 18 مليون دولار في عام 2014 إضافة الى مليوني دولار كانت تبرعت بهما قبل ذلك.

ويعتبر هذا أكبر تبرع تقدمت به اسرة كوشنر لمؤسسة صحية أي كانت.

ومن الجهات التي استفادت من تبرعات اسرة كوشنر هو الجيش الإسرائيلي.

فقد تبرعت الاسرة بين عامي 2011 و2013 مبلغ 315 ألف دولار لجمعية "أصدقاء الجيش الإسرائيلي" التي تنشط في جمع التبرعات في الولايات المتحدة للجيش الإسرائيلي، والتي يدخل في عضوية ادارتها جاريد كوشنر زوج ابنة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وتشمل لائحة الجهات التي تبقت التبرعات من اسرة كوشنر في إسرائيل العديد من المؤسسات الخيرية والثقافية والصحية.

كما يتبرع صندوق كوشنر بالأموال السخية لمؤسسات في الولايات المتحدة مثل المدارس والجمعيات الخيرية والمراكز التربوية اليهودية العديدة.