سفارة "وهمية" لأمريكا وأخرى لهولندا في غانا تديرها عصابة

تظاهرت عصابة من تركيا وهولندا وغانا بأنهم يعملون في سفارة للولايات المتحدة في العاصمة الغانية، أكرا، ويقدمون تأشيرات دخول الى الولايات المتحدة مقابل 6 آلاف دولار.

وأقامت هذه العصابة بمساعدة محامي غاني متخصص بشؤون الهجرة، مبنى وهمي لسفارة الولايات المتحدة، داهمته الشرطة الغانية وعثرت بداخله على تأشيرات أمريكية مزورة و150 جواز سفر من دول مختلفة، حيث كشفت التحقيقات أن العصابة تعمل في هذا المشروع منذ 10 سنوات.

مقر السفارة الأمريكية في أكرا العنوان: No. 24, Fourth Circular Rd, Accra, غانا

وكانت السفارة الوهمية تعمل فقط في أيام الاثنين والثلاثاء والجمعة ومن الصباح وحتى منتصف الظهيرة، وكان العلم الأمريكي يرفرف خارج مقرها الوردي الباهت، وفي داخل المبنى وأسفل صورة للرئيس باراك أوباما، تجد موظفين يدَّعون أنهم مسؤولون قنصليون، ويأخذون طلبات التأشيرة من الغانيين الغافلين وغيرهم من الغرب أفريقيين.

وحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية الذي نشرته رويترز "أن السلطات الغانية بدأت التحقيق بعد إبلاغها بأمر هذه العصابة منذ الصيف الفائت، علما أن الأمن الغاني إكتشف وجود سفارة وهمية أخرى أقامتها العصابة لهولندا تعمل بنفس الطريقة".

ولم تكشف الخارجية الأمريكية كيفية حصول السفارة الوهمية على تأشيرات قانونية لدخول الولايات المتحدة، موحية بـ " أن العصابة كانت تعتمد في عملها على رشوة بعض المسؤولين للتغاضي عن نشاطها، والحصول على وثائق سفر سليمة" في ما زال الشك يساور أجهزة الأمن الغانية أن العصابة كانت تتعاون مع المسؤولين الكبار في الدولة.