من هو "ش.س" العقل المدبر لاعتداءات 2015 الإرهابية في تونس؟

التحقيقات في الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها تونس خلال العام 2015، لم تفصح عن نتائجها، وهما اعتداء متحف باردو المحازي لمبنى البرلمان التونسي، واستهداف فندق " أمبريال" في الميدنة الساحلية سوسة، واللذان يعتبران من اكبر الحوادث الإرهابية التي تعرضت لها تونس واستهدفت السياح الأجانب، باستثناء التفجير الانتحاري الذي استهدف جنودا وسط الحافلة الخاصة بهم وسط العاصمة التونسية.

برنامج "بانوراما" بثته قناة "بي بي سي" البريطانية، دخل على خذ التحقيقات بتحقيق استقصائي، كشف هوية العقل المدبر المفترض للاعتداءات الإرهابية الدامية التي شهدتها تونس عام 2015 والتي استهدفت متحف باردو بتونس العاصمة ونزل "أمبريال" بسوسة وأوقعت عشرات القتلى أغلبهم من السياح الأجانب.

صورة من  اعتداء متحف باردو المحازي لمبنى البرلمان التونسي

استند البرنامج في التحقيق على اعترافات المشتبه بعلاقتهم بالاعتداءين الإرهابيين الذين أكدوا أن ش.س. هو من خطط لهما.

ويذكر أن سيف الدين الرزقي الذي وقع استقطابه من قبل ش.س وفق تحقيق بانوراما، فتح النار على شاطئ نزل بمدينة سوسة في جوان 2015 فخلف 38 قتيلا.

بينما لم يعطي تحقيق BBC، أية إشارات لمن يكون " ش.س." إلا أنها قالت ،وفق اعترافات المشتبه بهم إضافة إلى وثائق جاءت في التحقيق التلفزي فإن ش.س يقود خلية جهادية خططت لهذه الهجمات التي تبناها لاحقا تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأظهر التحقيق أن علاقة تعاون وثيق كانت تربط الرزقي الذي قضى في الهجوم الذي نفذه، بمرتكبي اعتداء باردو وأنهم كانوا يلتقون في مقاهي ومساجد في تونس العاصمة. ثم انتقل هؤلاء العناصر معا لتلقي تدريبات في إحدى المعسكرات التابعة للتنظيم المتطرف بليبيا قبل أن يعودوا إلى تونس لتنفيذ التعليمات.

ووفق برنامج "بانوراما" فإن ش.س لا يزال في ليبيا وقد أصدرت السلطات التونسية مذكرة بحث في حقه.