عملية اغتيال كيم جونغ-نام استغرقت 2.3ثانية، وخططها دبلوماسي كوري شمالي

8 رجال على الأقل يحملون الجنسية الكورية الشمالية وراء امرأتين نفذتا جريمة قتل كيم جونغ -نام باستخدام مادة سامة على وجهه، منهم موظف في السفارة الكورية الشمالية في ماليزيا وموظف لشركة كوريو للطيران الكورية الشمالية.

وأجرت المرأتان بروفات عديدة قبل تنفيذ أدوارهما، وأسرعتا لغسل أيديهما من المادة السامة، وخرج جميع الكوريين الشماليين من ماليزيا باستثناء شخص واحد تم القبض عليه.

وفقا لما ظهرت من خلال لقطات سجلات كاميرات المراقبة في مطار كوالالمبور، وإعلان الشرطة الماليزية عن نتائج التحقيق ، اقتربت المرأتان من كيم جونغ-نام في الساعة التاسعة صباح يوم 13 فبراير أثناء الانتظار لصعود طائرة متجهة إلى ماكاو.

اعتقلت الشرطة الماليزية المواطن الكوري الشمالي " ري جونغ-تشول "، 46 عاما في شقته في ماليزيا، يوم 17 من الشه

ومسحت كل من المرأة الاندونيسية ستي عائشة(25 عاما من العمر) والمرأة الفيتنامية دوان تي هيونغ(29 عاما من العمر) وجه كيم جونغ-نام بأيديهما الملطخة بمادة سامة غير معروفة، ولم تستغرق هذه العملية سوى 2.33 ثانية.

وكانتا استلمتا المادة السامة من رجال كوريين شماليين، و من ثم اتجهتا إلى دورة المياه وهما رافعتان أيديهما وقامتا بغسلهم من المادة.

وبعد تعرضه لهذا الهجوم، اتجه كيم جونغ-نام إلى مكتب الإرشادات، وشرح ما وقع له، من ثم تم تحويله إلى غرفة الخدمات الطبية، حيث أغمى عليه حتى نقل إلى مستشفى فترزايا ، غير انه توفى بعد ساعتين من الهجوم.

ولم تظهر نتيجة تشريح جثة جونغ-نام الذي اجري يوم 25، غير أن السلطات الصحية الماليزية صرحت أنها لم تجد أثر لتعرض المتوفى لنوبة قلبية أو أثر لجرح أو طعن بمادة" .

وقالت المرأة الفيتنامية التي اعتقلت كأول مشتبه إنها اعتقدت بأنها تشارك في تصوير فيدو للمزاح.

غير أن رئيس هيئة الشرطة الماليزية خالد أبو بكر قال: اعتمادا على تحليل السجلات من كاميرات المراقبة إن المرأتين كانتا على علم تماما بأن المادة التي وضعتاها على أيديهما ، هي مادة سامة وتدربتا على عملية الهجوم لعدة مرات تحت غرض واضح.

واعتقلت الشرطة الماليزية المواطن الكوري الشمالي " ري جونغ-تشول "، 46 عاما في شقته في ماليزيا، يوم 17 من الشهر.

ويعتقد بأن " ري " الذي يقيم في ماليزيا للسنة الثالثة على التوالي، لعب دورا في تركيب المادة السامة، أو أنه كان حلقة الوصل في ماليزيا.

وأشارت الشرطة أيضا إلى أن 4 رجال كوريين شماليين تورطوا في الجريمة ، ويعتقد بأنهم قد وصلوا إلى كوريا الشمالية.

وسبق أن أعلنت الشرطة عن وجود شخصيين من الكوريين ضمن إطار التحقيق، هما السكرتير الثاني في السفارة الكورية الشمالية في ماليزيا هيون كوانغ-سونغ، وموظف شركة كوريو للطيران الكورية الشمالية كيم أوك-إل.

وطالبت الشرطة كوريا الشمالية بتسليم المشتبه بهم الذين فروا إلى كوريا الشمالية والسماح لها باستجواب " ري " و" كيم" .