"سوق الكاهنة": الهوية التونسية شعار للاقتصاد العادل والتنمية البديلة

تونس- الحمامات- تغطية: عوض سلام// انتظم بمدينة الحمامات، شمالي شرق العاصمة التونسية، لقاء يندرج تحت مشروع «سوق الكاهنة»، وهو أول مشروع اقتصاد تضامني اجتماعي في تونس تؤسسه منظمة "إندا" العالم العربي بالإشتراك مع وكالة التنمية الفرنسية.

«سوق الكاهنة»، وهوأول مشروع اقتصاد تضامني اجتماعي في تونس تؤسسه منظمة "إندا" العالم العربي بالإشتراك مع وكالة التنمية الفرنسية
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

ويهدف هذا المشروع المستوحى من القيم الاجتماعية والمسؤولية العادلة إلى دعم الزراعات الصغيرة، والفئات المهمشة خاصة في قطاعي الفلاحة والصناعات الغذائية، مركزا في هذا الجزء على أربعة ولايات هي سيدي بوزيد والكاف والوطن القبلي وتونس الكبرى.

وقد التقى شباب الذين تم اختيارهم من هذه الولايات  وذلك بهدف ربط الصلة بينهم وبين أصحاب المجامع الفلاحية الذين تم اختيارهم في المشروع الذي تصل قيمة تمويله لاصحاب المشاريع 350الف دينار.

وقد اجتمع لأول مرة الشباب وصغار الفلاحين لتباحث خاصية الجهات وكيفية التعاون وستكون التجارة عن بعد ومباشرة في سوق الكاهنة لبيع منتوجاتهم مباشرة للمستهلك دون تدخل المحتكرين.

وتم خلال هذه المناسبة استعراض عدد من المشاريع الواعدة للشباب الذين انطلقوا في تحقيق حلمهم في انتظار تعميم التجربة على باقي الولايات .

وقدم عدد من الخبراء الدوليين خلال الندوة تجارب بلدانهم، وجاء ذلك تزامنا مع الاسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020.

وستكون المنتجات وفق المواصفات التي تستعمل الأسمدة والأدوية باعتدال في انتظار ارساء الفلاحة البيولوجية.

وقد تقدم آلاف الشباب للمشروع وتم اختيار 14مجمعا فلاحيا يضم اكثر من 2000من صغار الفلاحين في الولايات  المعنية وتمثل الفلاحات النساء اكثر من 60من المجامع الفلاحية.

المنتجات بحسب اختصاص كل جهة ويتم إنتاجها وفق كراس شروط الجودة وتحمل علامة "الكاهنة" ويتم تصنعها وتعليبها بمرافقة من "اندا" العالم العربي.

كما أن التصنيع يتم في مصانع غذائية لشباب أعمارهم دون 40سنة ولهم شهادة تكوين مهني او تعليم عال في التحويل الغذائي.

وبعد فتح باب القبول للعروض لاختيار الشباب الناشط في هذا المجال تم الانتهاء من فرز المشاريع في الولايات الاربع المعنية وتم اختيار 17مشروعا اي ما يعادل 35شابا يقومون بتحويل منتجات الفلاحين وهم في مرحلة مرافقة حاليا إلى أن يتم توفير المنتوج في السوق.

وفي هذا الصدد كان لـ"فيزيون مصر للأخبار" لقاء مع حنان الميساوي مديرة مشروع بمنظمة "إندا" العالم العربي تحدثت عن أهداف ورسالة المنظمة والطموح نحو اقتصاد وتجارة عادلة ملتزمة بالقيم الاجتماعية والإنسانية والبيئية...

وأوضحت أن برامج "أندا"، وهي منظمة غير حكومية مختصّة في مجال الإقراض الصّغير، تقوم برامجها على التّنمية الحضريّة المندمجة لفائدة الشباب، وتتمثل مهمّتها في النّهوض بضواحي المدن من خلال تسهيل الحصول على القروض والخدمات البنكيّة، ونشر روح المبادرة ودعم المؤسّسات الصّغرى، ودعم التّحرّر الذّاتي للمرأة من خلال الإعلام والمرافقة.

وقد اشارت حنان الميساوي"إلى أن سوق الكاهنة هو أول مشروع في تونس للتجارة العادلة يمتد على 3 سنوات، وبدأ منذ 2019بالشراكة مع وكالة التنمية الفرنسية إلى فيفري 2021 و يهدف الى دعم الفلاحة المستدامة و المسؤولة من اجل ضمان الانتاج والتسويق المستدام .

والمشروع هو إرساء نموذج تنموي بديل يرتكز على التجارة الاقتصاد التضامني والاجتماعي.