جوجل تحول وجهة مختبر الذكاء الاصطناعي AI) DeepMind)

دبي، الإمارات العربية المتحدة:- منذ أن استحوذت شركة غوغل على شركة DeepMind في عام 2014 مقابل 600 مليون دولار ومختبراتها تعمل في مجال تغير المناخ إلا أن العديد من الباحثين الرئيسيين في مجال تغير المناخ الذين كانوا جزءًا من وحدة الطاقة في الشركة تركوا الشركة على مدار العامين الماضيين.

DeepMind عملت مع قسم Google Cloud على منصة جديدة توفر تحكم الذكاء الاصطناعي في أنظمة التبريد في المنشآت التجارية والصناعية.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وكان سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، قد قال مؤخرا في منشور على مدونة أن DeepMind و Google Cloud يتيحان النظام الأساسي عالميًا للاستخدام في المطارات ومراكز التسوق والمستشفيات ومراكز البيانات والمباني التجارية والمنشآت الصناعية الأخرى.

ومع ذلك ، فإن DeepMind و Google Cloud لم يقدموا بعد أي أمثلة محددة عن مكان وكيفية استخدام النظام الأساسي.

ويبدو أن مختبر الذكاء الاصطناعي AI) DeepMind) بدأ في تحويل تركيزه إلى مجالات أخرى من العلوم ويواصل مهمته الأصلية المتمثلة في إنشاء الذكاء الاصطناعي العام (AGI) بينما اختفت وحدة الطاقة ، التي اجتذبت الاهتمام على مر السنين.

وقال متحدث باسم DeepMind: "بالإضافة إلى الشراكات المستمرة مع غوغل لتوسيع نطاق فوائد تقنيتنا الموفرة للطاقة، لدينا مشاريع جديدة قيد التنفيذ في عدة مجالات، بما في ذلك مناهج أكثر كفاءة للتعلم الآلي".

تضمن أحد مشاريع DeepMind المبكرة وربما الأكثر نجاحًا خفض فاتورة الكهرباء الهائلة لشركة غوغل، مما أدى على الفور إلى تقليل البصمة الكربونية للشركة.

كما أعلنت شركة البحث العملاقة، وهي شركة شقيقة من الناحية الفنية لشركة DeepMind حيث تديرهما شركة Alphabet، في يوليو 2016 أنها تمكنت من تقليل استهلاك الطاقة لوحدات تبريد مركز البيانات الخاصة بها - والتي تُستخدم لمنع خوادم غوغل من الوصول الى السخونة الزائدة - من خلال 40٪ بمساعدة نظام DeepMind AI.