تونس- سليانة: "أليف" أول مركز من 10 لتكوين وتشغيل الشباب

تونس/ متابعة: عوض سلام/ تم الإعلان عن افتتاح مركز "أليف" في ولاية سليانة، 127كلم شمالي غرب العاصمة التونسية، بحضور ثلة من رجالات الدولة التونسية الفاعلين في قطاعات الشباب، والاقتصاد يتقدمهم مدير مؤسسة تونس للتنمية، بدر الدين والي، وهي المؤسسة التي تقف وراء بعث هذا المركز، الذي يعتبر خطوة نحو حلول فعالة لتشغيل الشباب اصحاب الشهادات العليا في تونس التي تعاني من حوالي مليون عاطل عن العمل.

مدير مؤسسة تونس للتنمية، بدر الدين والي يعلن عن افتتاح مركز أليف بسليانة يوم 1 أكتوبر2019
مصدر الصور: تصوير عوض سلام

والحاضرون لحفل الإعلان عن بعث مركز "اليف" هم: كاتب الدولة لدي وزير الشباب والرياضة، عبد القدوس السعداوي، والي سليانة عبد الرزاق دخيل، رئيس مدير عام اتصالات تونس محمد فاضل كريم، يوسف فنير ومن الجانب الفرنسي ، الوفير بواردرفو سفير فرنسا بتونس وجيل شوس مدير مكتب فرنسا لتنمية وسارج ديقليكس المدير التنفيذي لتكوين فرنسا .

وقد استهل بدر الدين والي حفل الإعلان عن تدشين مركز "اليف" بكلمة أثنى خلالها على كل الداعمين لهذا المشروع، معنويا أو ماديا،مقدما هدايا تذكارية لهم،وقال أن هذا الكرظ سوف يكون 5000شاب وشابة في السنه وان شهائد هذا التكون سوف تكون فرنسية معترف بها دوليا وباضافة الي ذلك فان كل الخرجين سوف يندمجوا في سوق الشغل لان تكوينهم التكميلي كان تحت الطلب وبناءا علية فان المتدرب سوف يجد عقد عمل دولي اومحلي فور اتمامه الدورة التكوينية.

{vembed Y=ag8-g_0w1yg}

بالاضافة الي التكوين يوجد في هذا المركز انشطة ثقافية ترفيهية مثل المسرح والسينما كانت سليانه هي البداية وسوف تمتد مشروع اليف الي اغلب المناطق التونسية المهمشة مثل باجة، جندوبة، القصرين، القيروان، سيدي بوزيد، قفصة، توزر، قابس ومدنين .

ليتداول بعض الحاضرين الكلمة لتثمين هذا المشروع وتوضيح أهمية بالنسبة للشباب، ومنهم كاتب الدولة لدي وزير الشباب والرياضة، عبد القدوس السعداوي، الذي تحدث عن فلسفة هذا المشروع الذي يعتبر الشباب هو الحل وليس الإشكال....

المزيد من المعلومات تابعوا الفيدو أدناه:-

{vembed Y=2hSnrVyLx0Y}

وقد اختار برنامج اليف الذي تشرف عليه مؤسسة تونس للتنمية بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي بناء مراكز تكوين محددة الاختصاصات وموجهة لخرجي LESET والذين تتراوح اعمارهم بين 19 و29 سنة، كي يتلقوا تكوينا محددا في 180 ساعة حوالي 6 اشهر وفي اختصاصات محددة مثل *اللغات والتخاطب *تحضير مشاريع الميلتيميديا "البرمجيات الاعمال الذكية..." .

كما حضر عدد من الصحافيين والإعلاميين ممثلي وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والالكترونية المحلية والدولية والعديد من ممثلي الشركات الخاصة ورجال الاعمال المهتمين بالقطاع .