المراكز الأفریقیة لمكافحة الأمراض والوقایة منھا (Africa CDC) تستضیف المؤتمر السنوي الافتتاحي للصحة العامة في أفریقیا

أعلنت المراكز الأفریقیة لمكافحة الأمراض والوقایة منھا (Africa CDC )أن المؤتمر الدولي الأول للصحة العامة في أفریقیا (PHIA)، والذي تم تأجیله في وقت سابق من ھذا العام نتیجة لجائحة كورونا 19-COVID، سیتم عقده بشكل افتراضي تقریًبا من یوم 14 إلى 16 دیسمبر 2021، حیث سیوفر المؤتمر منصة فریدة للباحثین الأفارقة، وصانعي السیاسات وأصحاب المصلحة لمشاركة الاكتشافات العلمیة ورؤى الصحة العامة والتعاون في البحث، والابتكار والصحة العامة في القارة بأكملھا.

ُیعقد المؤتمر عند نقطة تحول حاسمة لمجابھة عدم المساواة الصحیة والتقدم الملھم في الاستجابة لحالات الطوارئ، ومرونة النظام الصحي، والإبتكار العلمي في أفریقیا
ُیمكنك التسجیل الآن على موقع www.cphia2021.com

ولا زالت جائحة كورونا 19-COVID بعیدة عن السیطرة في أفریقیا. فقد أصبح تأثیرھا شدی ًدا بالفعل مع حدوث 7 ملایین إصابة وحوالي 175,000 شخص ممن فقدوا حیاتھم في القارة، إضافة إلى أن الاضطرابات الاقتصادیة والاجتماعیة الناجمة عن جائحة كرورنا 19-COVID ھددت حیاة المزید من الأشخاص وسبل عیشھم، وعرضت الجائحة تقدم التنمیة البشریة المتحقق عبر سنوات لخطر الانتكاس.

وذكر جون نكینجاسونج، الحاصل على ماجستیر في العلوم الصحیة، والدكتوراه، ومدیر المراكز الأفریقیة لمكافحة الأمراض والوقایة منھا (Africa CDC ) قائلا "لقد أُصیبت أفریقیا بجائحة كورونا 19-COVID، وفي ذات الوقت، أتاحت جائحة كورونا 19-COVID فرصة تاریخیة لبناء نظام صحي جدید یجعل الصحة أمرا واقعا للجمیع في القارة قاطبة.

ومن خلال مساندتنا لبعض، یمكننا بناء نظم صحیة وإمكانات تصنیعیة للرد بفعالیة على تھدیدات صحیة عدة".

واستطرد "ومن ثم، یوفر المؤتمر السنوي الافتتاحي للمراكز الأفریقیة لمكافحة الأمراض والوقایة منھا Africa CDC منصة لتوظیف معرفة وخبرة وطموح الأفارقة من أجل إعداد الطریق بشكل جماعي نحو مستقبل أكثر صحة للجمیع".

وعلى مدار ثلاثة أیام، سیتم تغطیة المسارات العلمیة التي تر ِّكز على طرح لقاح 19-COVID، وتعزیز الأنظمة الصحیة والدروس المستفادة من ردود الفعل لجائحة 19-COVID من خلال العروض الرئیسیة، وشاشات العرض والجلسات الكاملة والتشاركیة، والتركیز خصی ًصا على بناء المھارات المبكر للمتخصصین المھنیین.

بینما تقوم لجنة تنظیمیة تضم أكثر من 15 قائد من قادة القطاع الصحي من جمیع أنحاء أفریقیا والمسكونة بالمساعدة على تشكیل التوجھ الاستراتیجي للمؤتمر. 

وقد شاركت البروفیسور أغنیس بیناغوا، الطبیب بجامعة میتشغان، والحاصل على دكتوراه الطب، والرئیس المشارك في مؤتمر الصحة العامة في أفریقیا CPHIA ونائب رئیس جامعة العدالة الصحیة العالمیة )University of Global Health Equity( قائلا "من خلال تجمیع بعض الأرقام الرائدة في مجال الصحة العامة في أفریقیا، سیقدم المؤتمر منتدى لمراجعة الدروس المستفادة من جائحة 19-COVID وتشكیل أنظمة صحیة تكون أكثر مرونة لتستجیب بشكل فعال للأزمات المستقبلیة.

ومن ثم، فنحن نتوق إلى رؤیة قادة المستقبل الذین یأخذون مركز الصدارة أمام أقرانھم وھم یعملون معا لتعزیز الصحة العامة والتثقیف العلمي ومجالات البحث في أفریقیا ".

وقالت البروفیسور سینیت فیسیھا، الطبیبة، والمدیرة المشاركة في مؤتمر الصحة العامة في أفریقیا )CPHIA( ومدیرة البرامج العالمیة بمؤسسة سوزان طومسون بوفیت "كانت الأشھر الـ 18 الماضیة ملیئة بعدم الیقینیة وصعوبة الأمر - خاصة بالنسبة للنساء والفتیات والفئات المھ َّمشة - لكن تصدرت لنا رسالة واضحة وھي: "أننا نحتاج إلى قیادة أفریقیة وحلول تأتي من قیادة أفریقیة لبناء مستقبل أكثر صحة وأكثر إنصا ًفا لجمیع الأفارقة، واستطردت قائلة "إنني ملھمة ج ًدا بالمواھب والخبرات الھائلة التي نمتلكھا بالفعل في قارتنا، وفي عظمة قیادة المراكز الأفریقیة لمكافحة الأمراض والوقایة منھا )Africa CDC(. وھكذا، یمكننا عبر ھذه المنصة.