الأردن يواجه البطالة بإلزامية الخدمة العسكرية

الرؤية الإخبارية المصرية:- قررت المملكة الأردنية العودة إلى قانون يفرض الخدمة العسكرية على كافة الشباب البالغة أعمارهم بين 25 و29 عامًا .

المملكة الأردنية تعود إلى إلزامية الخدمة العسكرية
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وترى الحكومة الأردنية في إعادة تفعيل هذا القانون المساعدة على تنمية مهارات الانتماء والانضباط، إضافة لاكتساب المهارات التقنية والفنية التي تمكّن الشباب من الدخول إلى سوق العمل بكفاءة واقتدار.

كما ترى الحكومة أن هذا القانون يساعد على مواجهة ارتفاع نِسَب البطالة بين فئة الشباب حيث ارتفعت إلى حدود كبيرة بسبب جائحة فيروس كورونا.

ومدة الخدمة العسكرية في الجيش الأردني هي 12 شهرًا يقضيها المجندون في معسكرات القوات المسلحة الأردنية، ويتقاضون راتبًا شهريًّا مقداره 140 دولارًا.

وسيخضع المنتسبون إلى تدريب عسكري لمدة 3 أشهر، بعدها يتم توزيعهم على مسارات تدريبية مهنية وتحضيرية لمدة 9 شهور.

وسيلتحق بالدفعة الأولى حوالى 5 آلاف منتسب للعام الحالي (2020) من مواليد عام 1995، وسيتم استدعاء 15 ألفًا العام المقبل".

وسيلزم كل أردني في الفئة العمرية بين 25 إلى 29 عامًا بالخدمة الإلزامية، إذا كان لائقًا صحيًّا ولا يدرس ولا يعمل، وغير مسافر، وليس رب أسرة قبل استدعائه، وليس الذكر الوحيد لوالديه.

ووفقًا لدائرة الإحصاءات العامة، ارتفعت نسبة البطالة في الأردن إلى 23% في الربع الأول من هذا العام مقارنة بنحو 19% لنفس الفترة من العام 2019 .

ويشهد الأردن أوضاعًا اقتصادية صعبة؛ في ظل ديْن عام تجاوز الأربعين مليار دولار وتخطى 100% من الناتج المحلي الإجمالي، فاقمتها جائحة كوفيد-19.