الجزائريون والروس أنعشوا السياحة التونسية في 2016

قال مصدر من "الديوان الوطني التونسي للسياحة"، أن تونس استقبلت في 2016 "أكثر" من 5.7 ملايين سائح مقابل 5.3 ملايين في 2015.

واعتبر المسؤول ان 2016 كانت "سنة أولى على طريق العودة الى (الوضع) العادي". وفسر هذه الانتعاشة الطفيفة بـ"أداء" السوقين الجزائري (1.8 مليون سائح) والروسي (623 ألف سائح).

السياحة قطاع هام للاقتصاد التونسي إذ تساهم (خارج اوقات الازمات) بنسبة 7 بالمئة في اجمالي الناتج المحلي وتشغل نحو 400 ألف شخص بشكل مباشر، كما انها من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.

وارتفع عدد السياح الروس الوافدين الى تونس في 2016 بنسبة 800% مقارنة بسنة 2015، بسبب وضع جغرافي-سياسي جعلهم يعزفون عن زيارة تركيا ومصر، في المقابل، تواصل ركود السوق الفرنسية إذ لم يزر تونس العام الماضي سوى 400 ألف فرنسي وفق عبد اللطيف حمام.

وفي الأشهر الأخيرة، سجلت تونس عودة رحلات سياحية بحرية للمرة الاولى منذ الهجوم على متحف باردو الذي كان اغلب ضحايا من سياح الرحلات البحرية.

ومن المنتظر ان يعيد فندق سوسة الذي استُهدف بالهجوم الجهادي، فتح ابوابه قريبا تحت اسم جديد. وقال عبد اللطيف حمام "من المفترض ان يبدأ المالكون الجدد اشغال الصيانة في شباط/فبراير حتى يكونوا جاهزين للصيف".