بالفيديو:من ساحة حنيش بمدينة دوز.. سفير جمعية ملاك الإبل يثني على دورة تونس الدولية لسباقات الإبل ويتحدث عن التعاون مع المنظمة الدولية للابلICO

تونس/ محافظة قبلي/ دوز/ شبكة الرؤية الإخبارية المصرية/ كتب: عوض سلام/

قال محلل مهرجان الملك عبد العزيز للابل ومحلل أشواطه فهد قايل البقمي أن تحديد جماليات الابل يبدا أولا بالنظر إلى الشكل العام للناقة او الجمل او المهري -بحسب ما يسمى في كل بلد- فالنظرة الأولى تكون بتحديد حجمها وارتفاعها وهذا هو الغالب دائما (المنطقة التي  تقابل السنم).

فهد البقمي رئيس لجنة التحكيم لاختيار أجل المهاري، وأجمل هودج|||
تصوير عوض سلام|||

جاء ذلك ردا على سؤال حول ماهي مقاييس جمال المطية، خلال لقاء مع "شبكة الرؤية الإخبارية المصرية" على هامش دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهجن بمدينة دوز التي انتظمت على مدار يومي 25،26فبراير2022 بالجنوب التونسي، حيث كان فهد البقمي رئيس لجنة التحكيم لاختيار أجل المهاري، وأجمل هودج وسباقات هده الدورة.

وأضاف فهد البقمي في معرض شرحه لمعايير جمال المهاري: "العظم لابد أن يكون كبيرا من القوائم والاجناب والظهر، والمرحلة الثانية هي طول الرقبة فكلما كانت الرقبة طويلة وكانت مشدودة من اخرها ومعتدلة تكون أجمل، ثم يأتي مقياس الرأس الذي يوجد به عديد المقاييس".

وأوضح "البقمي" ان في تونس يركزون على الحجم ولا ينظرون الى شكل الرأس ولا حتى الألوان، لكن في هذه الدورة شارك عشرون متسابقا وكنت رئيس لجنة التحكيم الى جانب الاخوة من المغرب والجزائر وليبيا والخليج ورصدنا معدلا من عشر  درجات، وعند جمع الدرجات وجدناها متقاربة مما يدل على تحسن مستوى الاختيار لمن يدخل مسابقة تونس الدولية لسباقات المهاري "الهجن" .

التعاون بين جمعية ملاك الإبل ونظيراتها تحت مظلة المنظمة الدولية للابلICO

جمعية ملاك الإبل لها نشاط محلي يشمل ملاك الابل بالمملكة العربية السعودية لكن "المسؤولية الاجتماعية العربية تجعلنا نقدم ما لدينا من خبرة لإخواننا في تونس لكن مجال التعاون سيتسع".

لكن بصفتي عضو مستشار لدى الجمعية السعودية لدراسات الإبل فهم متخصصون في الدراسات وليس للملاك، وهذا مهم جدا وسيكون هناك تعاون مع علماء وأطباء مختصين في الابل وتبادل للزيارات والخبرات.

لكن المظلة الرسمية لنا كملاك للابل حول العالم هي المنظمة الدولية للابلICO التي تضم اكثر من 100دولة على مستوى العالم ومقرها الرياض واسسها الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين وهذه المنظمة تجعل لجميع الهيئات والجمعيات والمؤسسات والافراد بإمكانهم طلب المساعدة او التوجيه والخبرة او التسهيلات في التنقل، فهذه المنظمة لها أهمية كبير لجمعيات ملاك الابل او دراسات الابل ومهرجانات ومهتمين بالإبل .

مهرجان الملك عبد العزيز للابل

هناك ايضا مهرجانات خاصة بالخليج تعتبر وجهة عالمية لجميع محبي  الابل مثل مهرجان الملك عبد العزيز للابل وهو اكبر وجهة إعلامية وتظاهرة ثقافية مختصة في الابل وعلى مدار 7 سنوات انا محلل أشواط هذا المهرجان.

وخلال مهرجان الملك عبد العزيز يتم عرض عدد كبير من الإبل، وبها أشواط خاصة لتحديد مقاييس الجماليات، وهناك أيضا أشواط فردية خاصة لتحديد الجماليات، وهذا العام أعلن فهد بن فلاح بن حثلين مؤسس ورئيس المنظمة الدولية للإبل (ICO)، ورئيس مجلس إدارة نادي الإبل عن شوط خاص للمنظمة الدولية للإبل وهذا لتعميق دور المشاركين من جميع أنجاء العالم.

واوضح "البقمي" أن الإبل الآن مستقبل واعد يراهن عليه الخبراء كمتنفس اجتماعي وثقافي للجميع سواء لمالكي الإبل أو لغير المالكين، كما تراهن عليها الشعوب كبوابة تواصل، فجميع الدول تشارك في مثل هذه التظاهرات وليس ادل على ذلك من فوز متسابق فرنسي في مسابقة تونس الدولية لسباقات المهاري.

كما اصبح هناك تعارف وتبادل للزيارات بين الاخوة العرب منذ إنشاء مهرجانات ومسابقات الإبل.

والعاملون في كافة المجالات سواء الاقتصادي، الزراعي، الطبي، الغذائي، الثقافي، وحتى الإعلامي سيجدون أن الإبل قطاع خصب لأعمالهم، كما أن الإبل والنخلة هما الأمن الغذائي في أقسى الظروف المناخية، بحسب ما جاء في تصريح " فهد قايل البقمي ".