"AIQ"..شراكة بين "أدنوك" و"مجموعة42" لتوظيف الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط في الإمارات

فيزيون مصر للأخبار:- شركة "AIQ"هي مشروع يعمل على تطوير تطبيقات وحلول مبتكرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط والغاز ، وهي ثمرة اتفاق بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة «جروب 42» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

فيزيون مصر للأخبار:- شركة «ديرق» المختصة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي شركة ناشئة محلية مقرها دبي تهدف إلى جلب الذكاء الاصطناعي إلى طرق الإمارات.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

"AIQ" ستساعد في توفير تقنيات مستدامة في قطاع الطاقة لمجموعة أدنوك، كما ستساعد في الاستفادة من الكفاءة المحلية في تطوير منظومة قطاع الابتكار في الإمارات.

ويأتي الإعلان عن "AIQ" بعد الاتفاقية الموقعة في نوفمبر 2019 بين «أدنوك» ومجموعة «جروب 42»، لتأسيس مشروع مشترك لتطوير التسويق التجاري لمنتجات الذكاء الاصطناعي والموجهة لقطاع النفط والغاز، بحيث تمتلك «أدنوك» 60%، فيما تمتلك «جروب 42» حصة 40%.

وسوف تُرسخ هذه الشراكة مكانة الإمارات كأحد المراكز الدولية في تبني حلول الذكاء الاصطناعي.

وكان تقرير صادر عن موقع «ReadWrite» الأمريكي قال أن الإمارات تعتبر الدولة الأسرع نمواً والأكثر تقدماً في المنطقة من حيث تبني الذكاء الاصطناعي.

وقال التقرير إن الإمارات من خلال استراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031، تتمتع بإمكانيات كبيرة لتحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن تصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 13.6% بحلول 2030 أي ما يعادل 96.0 مليار دولار.

وقد أسست الإمارات أول جامعة للذكاء اصطناعي في العالم بأبوظبي، وعينت وزيراً للذكاء الاصطناعي، وهي المرة الأولى التي تنشئ فيها دولة وزارة مخصصة للذكاء الاصطناعي.

وكشف التقرير أن الإمارات تحتضن حالياً أكثر من 60 شركة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهذا العدد في تزايد عاماً بعد عام.